تدور مفاوضات جادة بين العراق و السعودية لتشكيل تحالف جديد من شأنه إعطاء الرياض دوراً رائداً في إعادة بناء المدن العراقية التي مزقتها الحروب ، وفقا لـ« قناة العربية». وذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان أن المملكة العربية السعودية تجري مباحثات مستمرة مع الأطراف العراقية سعياً من جانبها لإعادة العراق إلى الحضن العربي بعيداً عن إيران.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن الاجتماعات التي جرت بين كبار المسؤولين من الجانبين على مدى الشهور الستة الماضية تركزت على الوقوف مع العراق والحد من تدخلات إيران التي ازداد نفوذها في الشأن العراقي بشكل ملفت للنظر منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.
ورأت الغارديان أن العراق والسعودية تجاوزتا خلافات الأعوام الماضية وتبادلتا زيارة رسمية تمثلت برئيس الوزراء حيدر العبادي وتوقيعه اتفاقات شراكة واستثمار وإعمار مع المملكة العربية السعودية.
كما أضافت الزيارة الرسمية لرجل الدين الشيعي،  مقتدى الصدر، إلى الرياض، وبعدها إلى دولة  الإمارات، انفتاحاً جديداً في العلاقات بين العراق ودول الخليج العربي.
الى ذلك ، صرح مصدر في وزارة الخارجية الروسية، امس  السبت، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد يقوم خلال الشهر الجاري بزيارة إلى دول الخليج. 
وقال المصدر لوكالة سبوتنيك الروسية: “يتم التحضير لزيارة لافروف إلى الخليج، وقد تكون هذه الزيارة قبل نهاية الشهر الجاري”.
كان لافروف صرح مؤخراً أن روسيا مستعدة للوساطة في الأزمة بين الدول الداعية لمكافحة الإرهاب من جهة وقطر من جهة أخرى، إذا تلقت طلباً بذلك.
وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا حاولت التدخل لإنهاء الأزمة عبر زيارات للمنطقة ودعم الجهود الكويتية .
وكانت موسكو استقبلت وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قبل الاتصال الهاتفي بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.