كشف مؤشر (بازل) السويسري لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب اليوم السبت عن خروج السودان من قائمة الدول الاكثر مخاطر في غسيل الاموال.
وقال مدير وحدة التحريات المالية والمعلومات بالسودان حيدر عباس في تصريحات صحفية ان احصائيات مؤشر (بازل) الجديدة لعام 2017 اظهرت تحقيق السودان تقدما ملحوظا أخرجه من ضمن الدول ال10 الاكثر مخاطر في العالم حيث تراجع الى المركز 29 في قائمة الخطورة.
وأوضح عباس ان هذا التصنيف لا يعتمد تقييم الدول في حجم المتحصلات غير المشروعة الناتجة عن الجرائم الاصلية وجرائم غسل الاموال وتمويل الارهاب ولكنه يقيس التطور الذي يحدث في النظام ككل لافتا الى ان مؤشر (بازل) يهتم بصورة اساسية بالتزام المصارف بالمخاطر الناتجة عن ممارسة اعمالها مثل مخاطر التمويل ومخاطر التشغيل ومخاطر السيولة والمخاطر الاستراتيجية وغيرها مشددا على ضرورة الاسراع في تطبيق توصيات (بازل) الثانية والثالثة حتى يتحسن التصنيف في عام 2018.
وتصدر ارقام المؤشر العالمي عن معهد (بازل) للحوكمة في سويسرا والذي يشمل 149 دولة ويعتمد على 14 مؤشرا يتم دمجها في الالتزام بالمعايير المالية والشفافية وحكم القانون.
في السياق ذاته وصلت الى الخرطوم اليوم السبت بعثة صندوق النقد الدولي للسودان في اطار الدعم الفني المقدم من صندوق المانحين لتطوير نظام مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب حيث خصص صندوق المانحين مبلغ 500 الف دولار للسودان لهذا الغرض للعامين 2017 - 2018.