أصدرت سلطنة عمان اليوم الاحد سندات التنمية الحكومية للاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي بقيمة 150 مليون ريال عماني (ما يعادل 390 مليون دولار) لمدة استحقاق تبلغ عشر سنوات بسعر فائدة اساسي (كوبون) 75ر5 في المئة سنويا.
وقال البنك المركزي العماني في بيان له ان باب الاكتتاب (التقدم بالعطاءات) سيفتح في العاشر من سبتمبر المقبل ويغلق في ال 14 من الشهر ذاته على ان يعقد المزاد في ال 17 من ذات الشهر.
واضاف انه سيتم اصدار هذه السندات في 20 من سبتمبر المقبل (التسوية) على ان تستحق السداد في ال 20 من سبتمبر عام 2027 موضحا انه سيتم دفع الفائدة المستحقة على السندات الجديدة مرتين في العام وذلك في ال20 من مارس وال 20 من سبتمبر من كل عام حتى استحقاقها في ال 20 من شهر سبتمبر عام 2027.
وقال البيان ان السندات ستصدر بطريقة الاكتتاب التنافسي فقط وعلى المستثمرين التقدم بعطاءاتهم من خلال البنوك التجارية العاملة في السلطنة خلال فترة الاكتتاب.
وذكر البنك المركزي العماني انه سيقبل الطلبات المقدمة من اصحاب العطاءات بخلاف البنوك التجارية (المؤسسات غير المصرفية والأفراد) التي تبلغ قيمتها مليون ريال عماني او اكثر في حال رغبوا في ذلك على ان تكون معتمدة من البنوك التجارية التي يتعاملون معها مبينا انه يمكن للمكتتبين الحصول على نشرات واستمارات الاكتتاب من اي من البنوك التجارية العاملة في السلطنة او عبر موقعه الالكتروني.
واوضح البيان ان حكومة السلطنة تضمن هذه السندات ضمانا مباشرا وغير مشروط وعليه يمكن الاقتراض بضمان هذه السندات من البنوك المحلية المرخصة بالإضافة الى امكانية التعامل فيها (بيعا وشراء) بالسعر السائد بالسوق من خلال سوق مسقط للأوراق المالية.