بدأت اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية اليوم الاثنين بحث الملف الاقتصادي للدورة الوزارية المئة للمجلس المقرر عقدها يوم الخميس المقبل.
وذكر رئيس الاجتماع بوزارة المالية السعودية حسين الشويش في كلمة افتتاحية ان التحضير للملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة في الرياض في مارس المقبل يأتي في مقدمة هذه الموضوعات مبينا ان هذه القمة تأتي في ظروف اقتصادية استثنائية يمر بها العالم بأسره والعالم العربي خاصة .
واشار الى ان ذلك يتطلب من الجميع بذل المزيد من الجهود من اجل خروج القمة بقرارات تاريخية تصب في تعزيز العمل العربي المشترك لافتا الى أن منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى تمثل" عصب العمل الاقتصادي العربي المشترك".
واضاف انه عبر هذه المنطقة "تزدهر التجارة العربية البينية وتزداد وتيرة الاستثمارات العربية المتبادلة وتنشط العلاقات الاقتصادية بين الدول الاعضاء مما يفرض ضرورة العمل على تقويتها وتجنيبها عثرات يمكن ان تعرضها".
وحث الشويش على تبني " النظرة العميقة للمصلحة العربية الكبرى والابتعاد قدر الامكان عن المصالح القطرية الضيقة مما يساعد في ازدهار هذه المنطقة وانعكاس نتائج ذلك على جميع الجوانب الاقتصادية للدول العربية ".
وقال ان جدول الاعمال يتضمن العديد من الأمور التي تحظى بالاهتمام خاصة ما يتعلق بتطورات الاتحاد الجمركي العربي" الذي نأمل ان يبزغ فجره في اقرب الاوقات "معربا عن امله في تسريع الخطى في هذا الجانب .
ومن جانبه اكد الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال علي ان البنود الاقتصادية التي تناقشها اللجنة تؤكد اهمية التكامل الاقتصادي العربي" باعتبار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى من القضايا ذات الاولوية في العمل الاقتصادي العربي ".
واشار علي الى ان محور اعمال الدورة هو "منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي" داعيا الى ترتيب الاوضاع الاقتصادية العربية من خلال تنفيذ قرارات القمم العربية وكذلك القمم العربية مع التجمعات الاخرى.
كما اكد أهمية العمل على تحسين مناخ الاستثمار في الدول العربية وضرورة الاهتمام بالمشروع العربي للتنافسية" في ضوء البرنامج الذي وضعته المنظمات العربية المتخصصة في هذا المجال".
وشدد على ضرورة ايلاء الدول العربية مسألة الامن الغذائي الاهمية اللازمة مشيرا الى ان هذا الموضوع مطروح ضمن بنود جدول الاعمال.
ورأس وفد دولة الكويت الى اجتماع اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية نبيل العبد الجليل .
ومن المنتظر ان ترفع اللجنة في ختام أعمالها على مدى يومين مشروع جدول الاعمال ومشاريع القرارات الى اجتماع كبار مسؤولي المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاربعاء المقبل.