شهد يوم أمس تهديدات نيابية باستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في ملف توظيف الوافدين في الوظائف العامة والتلويح باستجواب النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد في ملف اساءة مغردين غير كويتيين للكويت وعدم تحريك الدعاوى القضائية ضدهم . وانتقد نواب أمس  تعيينات الوافدين في الوظائف الحكومية وطالب فريق نيابي بوضع ضوابط لذلك بحيث لا يتم تعيين غير الكويتيين الا في حال عدم وجود كويتيين في تلك الوظائف، فيما لوح فريق آخر من النواب باستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء من محور واحد وهو تعيين الوافدين بالحكومة .
من جانبه، أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبد الله ردا على سؤال برلماني للنائب خليل الصالح حصلت عليه «الوسط» أن مجلس الخدمة المدنية في عام 2016 ‏لم يوافق الا على عدد ( 188 ) حالة من ضمن الحالات التي تم عرضها على المجلس مما يتضح معه عدم صحة الخبر المنشور عن حدوث طفرة توظيف وافدين في القطاع الحكومي بنسبة 4 % وبواقع أكثر من 3900 وافد في 2016
وقال النائب وليد الطبطبائي : على رئيس الوزراء وقف العبث الحاصل بتعيين وافدين برواتب خيالية ومحاسبة المتسببين وإلا سيكون هو من يحاسب من قبلنا بعد شهرين من الآن بإذن.
وقال النائب د. محمد الحويلة: يجب احلال المواطنين والبدون بدلاً من الوافدين في المؤسسات الحكومية.
وتقدم النائب د. عبد الكريم الكندري باقتراح بقانون بان لا يكون تعيين غير الكويتيين في الوظائف العامة إلا في حالة عدم تقدم الكويتيين لها، ويكون تعيينهم بطريق التعاقد وبمدة لا تتجاوز خمس سنوات غير قابلة للتجديد أو التمديد بأي حال من الأحوال».
وقال النائب مبارك الحجرف ان ما يطالب به النائب عبدالكريم الكندري بخصوص فتح ملف تجاوزات تعيين الوافدين بمميزات ورواتب خيالية يؤكد أن «الحجية» بالفعل تكره الكويتيين كرهاً لا حدود له أو أنها تتعمد قهرهم في بلدهم وفي الحالتين موعدنا معها المنصة.
وفي اطار التصعيد النيابي في ملف المغردين غير الكويتيين الذين اساءوا للكويت ، دعا النائب عبدالكريم الكندري يشكل وزيرالخارجية الشيخ صباح الخالد إلى «تشكيل فريق من خلال الدبلوماسيين لملاحقة المغردين الخليجيين المسيئين للكويت وحذر الكندري الوزير الخالد :”إذا لم تفعل , سأقدم له استجواب المعاملة بالمثل». 
وقال النائب نايف المرداس : مثلما حرصت وزارة الإعلام بإحالة مغردين كويتيين بتهمة الإساءه لدول خليجية يتحمل وزير الخارجية المسؤولية كاملة بمتابعة من أساء للكويت وأميرها وتقديمه للمحاكمه من خلال تفعيل دور سفراءنا فيجب ان تكون المعاملة بالمثل.