قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الامريكي اكتسب زخما من تصريحات رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) جانيت يلن التي اكدت فيها ان المجلس سيرفع اسعار الفائدة خلال هذه السنة.
واوضح البنك في تقريره الاسبوعي الصادر اليوم عن اسواق العملات العالمية ان التركيز بدأ ينتقل تدريجيا من الأحداث الخاصة بالمخاطر مثل اليونان إلى تباين سياسات البنوك المركزية الرئيسة مشيرا الى ان محافظ بنك إنكلترا (البنك المركزي) مارك كارني قال الأسبوع الماضي إن رفع أسعار الفائدة قد يتم في وقت أقرب.
وعن البيانات الاقتصادية الامريكية ذكر التقرير ان مبيعات التجزئة الأميركية انخفضت بشكل غير متوقع في يونيو الماضي مع تراجع شراء قطاع العائلات للسيارات ولمجموعة من السلع الأخرى الأمر الذي يثير القلق بشأن تباطؤ الاقتصاد مجددا.
واضاف ان بيانات وزارة التجارة الامريكية اظهرت تراجعا في مبيعات التجزئة بنسبة 3ر0 في المئة في شهر يونيو الماضي وهي القراءة الأضعف منذ فبراير الماضي مبينا ان طلبات البطالة في الولايات المتحدة الامريكية تراجعت بصورة واضحة اذ انخفض عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات إعانة البطالة بأكثر مما كان متوقعا في الأسبوع الماضي.
وذكر ان الطلبات الاولية لاعانة البطالة الحكومية انخفضت بمقدار 15 الف طلب لتصل الى 281 الفا في الاسبوع المنتهي في 11 يوليو الجاري وهو الاسبوع (16) على التوالي الذي يحافظ فيه المعدل المتحرك لأربعة أسابيع على مستوى دون 300 الف وهو العتبة المرتبطة بسوق عمل قوي.
وعن القارة الاوروبية قال التقرير ان البرلمان اليوناني اقر اجراءات تقشفية قاسية طلبها الدائنون للبدء بمحادثات بشأن برنامج إنقاذ مالي ثالث قيمته 86 مليار يورو لإبقاء اليونان في منطقة اليورو مبينا ان اليونان وافقت مقابل هذا البرنامج على إصلاحات تتضمن تعديلات كبيرة لنظام المعاشات التقاعدية ورفع فوائد القيمة المضافة والحد من الإنفاق العام.
واضاف التقرير ان البنك المركزي الأوروبي ابقى سعر إعادة التمويل الرئيس عند 05ر0 في المئة وذلك في الاجتماع الذي عقده في فرانكفورت يوم الخميس الماضي وبقي سعر الودائع وسعر الإقراض الهامشي عند 2ر0 في المئة و3ر0 في المئة على التوالي مؤكدا استمراره في برنامج للتسهيل الكمي بشراء 60 مليار يورو من الأصول حتى نهاية سبتمبر من العام القادم.
اما عن اسيا فاشار التقرير الى ان مؤشر شانغهاي ارتفع أكثر من 13 في المئة الأسبوع الماضي بعد انخفاض بحوالي الثلث في أقل من شهر ورغم أن السوق كان يرتفع في اليومين السابقين فإن أكثر من 1000 شركة لازالت متوقفة عن التداول بعد إجراءات الطوارئ التي اتخذتها الصين.
وقال ان ارتفاع سوق الأسهم الصيني مستمر بدعم من بيانات التجارة الصينية التي جاءت أفضل من التوقعات اذ ارتفعت الصادرات بنسبة 1ر2 في المئة عن سنة مضت مقابل توقع الاقتصاديين بارتفاع بنسبة 2ر1 في المئة.