قالت شركة (سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة) اليوم ان الذهب انهى تداولات الاسبوع الماضي على هبوط للاسبوع الرابع على التوالي مسجلا ادنى مستوياتها منذ ابريل 2010 عند مستوى 60ر1129 دولار للاونصة.
واضافت الشركة في تقريرها الاسبوعي عن سوق المعادن الثمينة ان تراجع اسعار الذهب يعود الى قوة صرف الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية الاخرى وضعف الطلب الفعلي على الذهب في الاسواق العالمية فضلا عن فقدان ثقة المستثمرين في المعدن الاصفر كملاذ امن.
واشار التقرير الى ان مبيعات الذهب شهدت ارتفاعا يوم الجمعة الماضي كسر به حاجز 1132 دولارا متوقعا ان تستمر حالة الهبوط في الايام المقبلة مع استمرار تحسن قوة الدولار وتحسن البيانات الصادرة عن الاسواق الامريكية.
واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة (سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة) رجب حامد ان من المفترض ان تكون الاوضاع الاقتصادية الحالية داعمة لارتفاعات الذهب سواء من المنطقة الاوربية او اسيا الا ان 90 في المئة لهبوط اسعار الذهب يعود الى قوة الدولار وارتفاع مؤشرات الاسواق المالية الامريكية.
وذكر رجب ان اسعار الفضة صاحبت الذهب فى الهبوط للاسبوع الرابع على التوالي وانخفضت بنسبة 5ر4 في المئة الاسبوع الماضي وحققت ادنى مستوى لها يوم الجمعة عند مستوى 64ر14 دولار للاونصة وكان للمبيعات الالكترونية الاثر الاكبر في هبوط اسعار الفضة.
وبين انها المرة الاولى منذ عام 2009 تقفل بورصة نيوميكس نيويورك على اونصة الفضة دون مستوى 15 دولارا متوقعا بقاء اسعار الفضة حول هذا المستوى نتيجة ضعف الطلب عليها وعدم وجود دعم مشتريات من الاسواق الاوروبية واسواق اسيا.
واوضح ان المعادن الثمينة الاخرى صاحبت الذهب والفضة باتجاهها الهبوطي بتأثير قوة الدولار وهبوط اليورو حيث انهى البلاتنيوم تداولات الاسبوع عند مستوى 1002 دولار للاونصة بفارق هبوط 31 دولارا بينما فقد البلاديوم 42 دولارا من اسعاره عندما اغلق عند مستوى 618 دولارا للاونصة.
وعن الاسواق المحلية قال رجب ان حالتها اتسمت بالهدوء فى بداية الاسبوع ثم انتشعت قليلا مع استمرار هبوط الذهب مبينا ان المبيعات شهدت تحسنا واضحا خصوصا الذهب الخام والمشغول يومي الثلاثاء و الاربعاء الماضيين.