تؤسس نيسان موتور اليابانية، وشريكتها رينو الفرنسية مشروعا مشتركا جديدا في الصين مع مجموعة دونغ فنغ موتور الصينية لتصميم وإنتاج سيارة كهربائية، وتنضمان بذلك إلى قائمة شركات صناعة السيارات العالمية التي تهدف لتصنيع هذه السيارات في الصين.

وتحاول شركات صناعة السيارات استغلال طفرة سيارات «الطاقة الجديدة» الأقل تلويثا للبيئة في أكبر سوق للسيارات في العالم، وتستعد للوفاء بحصص صارمة للسيارات الكهربائية مرتقبة في الصين.

وهذا الشهر أعلنت فورد موتور أنها تدرس تأسيس مشروع مشترك مع شركة آنهوي زوتي لصناعة السيارات لإنتاج سيارة كهربائية في الصين، تحت علامة تجارية جديدة.

وأعلنت تسلا ودايملر وجنرال موتورز بالفعل خططها لإنتاج سيارات كهربائية، أو هجينة تعمل بالكهرباء في الصين، التي ترغب في استحواذ تلك السيارات على ما لا يقل عن خُمس مبيعات السيارات في البلاد بحلول 2025.

وتملك كل من نيسان ورينو 25% في المشروع الجديد الذي يعرف باسم إي جي تي نيو انرجي اوتوموتيف، بينما تملك دونغ فنغ 50%، بحسب بيان صادر عن نيسان ورينو، الثلاثاء.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لتحالف رينو ونيسان كارلوس غصن في البيان «يؤكد إنشاء المشروع المشترك الجديد مع دونغ فنغ التزامنا المشترك بتطوير سيارات كهربائية يمكنها المنافسة للسوق الصينية».

ولم يذكر البيان تفاصيل الالتزامات المالية للشركاء في المشروع ، ولم يحدد تاريخ إطلاق السيارات.