اظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الثلاثاء ان صادرات النفط الخام الكويتي لليابان قفزت للمرة الثالثة على التوالي بنسبة 2ر19 في المئة في شهر يوليو الماضي مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 06ر7 مليون برميل اي 228 ألف برميل يوميا.
وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت باعتبارها رابع اكبر مزود نفط لليابان صدرت نسبة 8ر6 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام.
واشارت الى نمو اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في شهر يوليو الماضي للمرة الاولى منذ ثلاثة اشهر بنسبة 5ر6 في المئة على اساس سنوي لتبلغ 35ر3 مليون برميل.
واوضحت الوكالة ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الفترة ذاتها نسبة 5ر84 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مرتفعة بنسبة 9ر0 في المئة عن العام الماضي.
ولاتزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط خام لليابان اذ ارتفعت صادراتها لليابان في شهر يوليو الماضي بنسبة 1ر26 في المئة عن العام الماضي لتصل الى 34ر1 الف برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة التي ارتفعت صادراتها لليابان بنسبة 7ر1 في المئة لتصل الى 698 ألف برميل يوميا.
واحتلت قطر المرتبة الثالثة بصادراتها التي بلغت 263 الف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 7ر20 في المئة فيما احتلت روسيا المرتبة الخامسة بصادراتها التي بلغت 218 الف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 7ر20 في المئة.
وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم بعد الولايات المتحدة الامريكية والصين.