قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان النمو السنوي للائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي الكويتي بلغ نحو 6ر3 في المئة في يونيو الماضي ليبلغ 35 مليار دينار كويتي (نحو 117 مليار دولار امريكي) مقابل 3ر34 مليار دينار (نحو 112 مليار دولار) في نفس الشهر من 2016.
وأضاف (بيتك) في تقريره الشهري الصادر اليوم الثلاثاء عن التطورات النقدية في الكويت ان التسهيلات الائتمانية الموجهة لقطاعي الصناعة والمؤسسات المالية غير البنوك تراجعت بنسبة 6ر10 و8ر5 في المئة على التوالي.
وأوضح ان التسهيلات الائتمانية الموجهة الى قطاع النفط الخام والغاز بلغت 4ر1 مليار دينار (نحو 6ر4 مليار دولار) اذ تمثل نحو 8ر3 في المئة من إجمالي الائتمان في يونيو 2017 مرتفعة بنسبة 4ر84 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.
وذكر ان التسهيلات الائتمانية الشخصية اضافة الى التسهيلات الموجهة لقطاعي العقار و(التشييد والإنشاءات) خلال يونيو الماضي شكلت الحصة الأكبر من حجم التسهيلات الائتمانية الممنوحة بواقع 9ر69 في المئة مقارنة مع 71 في المئة خلال ذات الفترة من العام الماضي.
وبين (بيتك) ان حصة التسهيلات الائتمانية الشخصية بلغت في يونيو الماضي نحو 5ر41 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح في حين بلغت حصة قطاعي العقار و(التشييد والإنشاءات) نحو 4ر28 في المئة من اجمالي الائتمان الممنوح مقارنة مع 29 في المئة خلال ذات الفترة من العام الماضي.
وقال ان القروض الاستهلاكية شكلت نحو 5ر7 في المئة من اجمالي التسهيلات الائتمانية الشخصية في يونيو الماضي موضحا ان القروض الشخصية سجلت تطورا طفيفا في حصتها من إجمالي الائتمان الشخصي حيث استحوذت على نحو 2ر2 في المئة مقارنة مع 1ر2 في المئة من اجمالي الائتمان الممنوح في يونيو 2016.
واضاف ان التسهيلات الائتمانية الاستهلاكية خلال يونيو الماضي انخفضت بنسبة 5 في المئة لتبلغ 1ر1 مليار دينار (نحو ثلاثة مليارات دولار).