انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة بعد ارتفاعات استمرت نحو أسبوع في الوقت الذي يتجه فيه الإعصار إرما، أحد أقوي الأعاصير في قرن، صوب فلوريدا وجنوب شرق الولايات المتحدة بعد أن ضرب جزراً في الكاريبي.
 وأودى إرما، ثاني إعصار كبير يقترب من الولايات المتحدة في أسبوعين، بالفعل بحياة 14 شخصاً، وتسبب الإعصار هارفي الذي سبقه في إغلاق ربع المصافي الأمريكية و8% من إنتاج البلاد من النفط مع انخفاض أسعار الخام في الوقت الذي تسبب فيه انخفاض أنشطة التكرير إلى انخفاض حاد في الطلب على النفط.
ويقول محللون إن "عودة قطاع البترول الأمريكي إلى كامل طاقته ستستغرق أسابيع، وفي حالة الإعصار إرما يشعر المحللون بقلق أكبر من أن الدمار الذي ستحدثه العاصفة قد يقلص بشدة الطلب على الطاقة".
وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 87 سنتاً، أو ما يعادل 1.8%، إلى 48.22 دولار للبرميل، وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت 33 سنتاً، أو ما يعادل 0.6%، إلى 54.16 دولار للبرميل بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ أبريل(نيسان) الماضي عند 54.80 دولار للبرميل.
ويتجه العقدان صوب تحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 1.4%.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن إنتاج الخام بالولايات المتحدة انخفض نحو 8% بسبب هارفي من 9.5 مليون برميل يومياً إلى 8.8 مليون برميل يومياً، ولكن الإعصار إرما يتجه بعيداً عن قلب صناعة النفط الأمريكي.
وقال المركز الوطني للأعاصير الأمريكي إن "إرما إعصار من الفئة الخامسة وتصاحبه رياح بسرعة 160-185 ميلاً في الساعة (260-295 كيلومتراً في الساعة)".