تتجه أنظار العالم كله صوب مدينة سان بطرسبرغ الروسية غداً السبت، لمتابعة فعاليات حفل سحب قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، المقررة في روسيا.

ويشهد حفل مراسم القرعة بقصر "كونستانتين" مشاركة عدد كبير من نجوم الساحرة المستديرة.

ويسبق سحب القرعة حفل كبير يشارك فيه مجموعة من أبرز لاعبي كرة القدم السابقين والحاليين، يتقدمهم البرازيلي رونالدو، والأوروغوياني دييغو فورلان، والإيطالي فابيو كانافارو، والكاميروني صامويل إيتو، والمهاجم الروسي ألكسندر كيرجاكوف، ومواطنه حارس المرمى الأسطوري للاتحاد السوفيتي السابق رينات داساييف.

كما يشارك في الحفل أكثر من 350 فناناً يجسدون الثقافة الروسية تحت اسم "الحلم يبدأ من هنا"، فيما سيكون تقديم فقرات الحفل من خلال عارضة الأزياء الحسناء ناتاليا فوديانوفا، التي شاركت في دعم ملف روسيا لمونديال 2018 منذ 2010، كما تتسم بحماس شديد تجاه إقامة البطولة في روسيا.

ويشرف على مراسم القرعة سكرتير عام الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) جيروم فالكه، ويعاونه كيرجاكوف وداساييف ونجوم آخرون في سحب القرعة.

وكالمعتاد ، تجتذب قرعة التصفيات الأوروبية المقرر إجراؤها غداً القدر الأكبر من الأضواء في هذا الحفل، ليس فقط لأن البلد المضيف روسيا ينتمي إلى القارة العجوز، لكن لكون اللقب العالمي كان أوروبياً في آخر 3 نسخ من المونديال، إضافة للمنافسة القوية التي تشهدها التصفيات المؤهلة لكأس أمم أوروبا المقبلة (يورو 2016) التي شهدت ظهور عدد من المنتخبات بمستويات عالية ودخول بعضها في منافسة قوية مع القوى الأوروبية المعتادة.

ومن بين 54 منتخباً أوروبياً، تجرى قرعة التصفيات غداً لتقسيم 52 منتخباً على المجموعات الـ9 بهذه التصفيات، إذ يغيب عنها منتخب روسيا، الذي يتأهل مباشرة للنهائيات التي تستضيفها بلاده من 14 يونيو (حزيران) وحتى 15 يوليو (تموز) 2018، فيما يغيب منتخب جبل طارق لعدم الاعتراف به حتى الآن من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، رغم الاعتراف به من قبل الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) ومشاركته في تصفيات يورو 2016.

وقسمت المنتخبات الـ52 إلى 6 مستويات طبقاً لتصنيفها الحالي الصادر عن فيفا في يوليو (تموز) الجاري، ويضم كل مستوى 8 منتخبات باستثناء المستوى السادس الذي يضم 7 منتخبات فحسب.

وتضم كل مجموعة في التصفيات منتخباً من كل مستوى ليكون بكل مجموعة 6 منتخبات باستثناء المجموعتين الثامنة والتاسعة، وتضم كل منهما 5 منتخبات.

وضمن المنتخب الألماني، الفائز بلقب كأس العالم 2014 بالبرازيل المصنف الأول عالمياً، وضعه على رأس إحدى المجموعات السبع الأولى التي تضم كل منها 6 منتخبات وذلك لأسباب تسويقية.

وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دورين ليتأهل متصدر كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، ومعها أفضل منتخب من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في هذه المجموعات، فيما تخوض المنتخبات الـ8 الأخرى التي احتلت المركز الثاني ملحقاً أوروبياً فاصلاً بنظام الذهاب والإياب، ليتأهل الفائز بمجموع المباراتين في كل مواجهة إلى النهائيات، ويبلغ عدد المنتخبات الأوروبية المتأهلة لمونديال 14 منتخباً بخلاف المنتخب الروسي المضيف.

كما تستحوذ قرعة التصفيات الأفريقية على قدر كبير من الاهتمام في حفل الغد، بعدما أعلن فيفا في وقت سابق أن تصفيات القارة السوداء ستجرى عبر 3 أدوار فقط بدلاً من 4.

وتشهد تصفيات القارة الأفريقية مشاركة 53 منتخباً يتنافسون على 5 مقاعد للقارة في المونديال الروسي، وذلك بعد استبعاد منتخب زيمبابوي من التصفيات لعدم سداد الفريق مستحقات المدرب البرازيلي جوزيه كلاوديني بعد فسخ التعاقد معه، وتجنب القرعة المنتخبات الـ27 الأولى في هذه القارة بتصنيف فيفا من خوض فعاليات الدور الأول، الذي يقام بنظام المواجهات الفاصلة من مباراتي ذهاب وإياب بين المنتخبات الـ26 التالية في التصنيف.

وبهذه المواجهات يتأهل 13 منتخباً ينضمون إلى الـ27 منتخبا الأولى لهذه القارة في تصنيف فيفا، وتقام منافسات الدور الثاني من التصفيات بنفس الطريقة ليتقلص العدد في الدور الثالث إلى 20 منتخباً تقسم إلى 5 مجموعات في الدور الثالث بالتصفيات، وتضم كل مجموعة 4 منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دورين ليتأهل متصدرو هذه المجموعات في نهاية التصفيات إلى النهائيات.

في المقابل، تبدو التصفيات في أمريكا الجنوبية أقل تعقيداً، وإن استغرقت وقتاً أطول، إذ تقام التصفيات بين المنتخبات الـ10 في هذه القارة بنظام دوري من دورين، لتتأهل في نهاية هذه التصفيات المنتخبات التي تحتل المراكز الأربعة الأولى فيما يخوض صاحب المركز الخامس دوراً فاصلاً مع منتخب من اتحاد قاري آخر ليتأهل الفائز منهما إلى النهائيات.

وبدأت تصفيات آسيا وكونكاكاف مبكراً في مارس(آذار) الماضي، حتى قبل قرعة الغد، إذ قرر الاتحاد الآسيوي للعبة في وقت سابق أن تكون التصفيات مشتركة ومؤهلة لكل من مونديال 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 بالإمارات.

وانتهت بالفعل فعاليات الدور الأول في تصفيات كل من اتحادي آسيا وكونكاف بواقع 12 مباراة في آسيا و14 في كونكاكاف، كما أقيمت حتى الآن 30 مباراة بالدور الثاني (دور المجموعات) للتصفيات الآسيوية، كما أقيمت فعاليات الدور الثاني بتصفيات كونكاكاف بواقع 20 مباراة.