أعلنت شركة الطيران الألمانية منخفضة التكلفة «آير برلين» اليوم الأربعاء عن إلغاء 32 رحلة جوية على الأقل، في ثاني أيام الإضراب المستتر للطيارين الذي أدى أمس الثلاثاء لإلغاء مئات الرحلات ويؤثر على آلاف الركاب. 

وأعلنت الشركة التي أعلنت مؤخرا إفلاسها لكنها ما زالت تعمل بفضل قرض عام حصلت عليه من الحكومة لتسهيل بيعها، عن هذه الإلغاءات الجديدة وعزت أسبابها إلى أن عدداَ كبيرا بشكل استثنائي من الطيارين اعتذروا عن العمل بداعي المرض. 

ولم تستبعد «آير برلين» أن يجري إلغاء مزيد من الرحلات على مدار اليوم بسبب صعوبة التنبؤ بهذا الإجراء الاحتجاجي من جانب الطيارين، واعتذر عن العمل اليوم بداعي المرض 149 طيارا، بعد أن تغيب أمس ما يقرب من 200 لنفس السبب. 

ويعد هذا الإجراء غير قانوني، نظرا لأنه لم يتم الدعوة لإضراب رسمي من جانب أي نقابة، كما أنه لاقى انتقادات من جانب بعض الممثلين العماليين مثل اتحاد «Cockpit»، وبدأ هذا الإضراب المستتر الذي كلف «آير برلين» 5 ملايين يورو حتى الآن، بعد أن علقت الإدارة المفاوضات مع مشتر جديد محتمل للشركة.

ووصفت صحيفة «بيلد» ما حدث بأنه «ثورة طيارين»، وقالت إن سبب الارتفاع في عدد الطيارين المتغيبين اليوم هو الخلاف بشأن احتمال نقلهم من الشركة المتعثرة إلى مشتر جديد محتمل، إلا أن نقابة الطيارين نفت صحة التقرير، وقالت إنها لم تدعُ الطيارين في أي لحظة إلى الإبلاغ بمرضهم.