وقعت الحكومة الأردنية والصندوق السعودي للتنمية اليوم الأربعاء اتفاقية منحة بقيمة 60 مليون دولار مخصصة لتمويل مشاريع مرورية في العاصمة عمان.
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط الأردني عماد فاخوري ونائب رئيس مجلس ادارة الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب يوسف البسام برعاية رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي وبحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.
وتاتي الاتفاقية في اطار منحة مقدمة من اربع دول في مجلس التعاون لدول الخليج العربية للاردن بقيمة خمسة مليارات دولارات هي الكويت والسعودية والامارات وقطر بواقع 25ر1 مليار دولار من كل دولة وتخصص لتنفيذ مشاريع تنموية في المملكة خلال السنوات (2012 - 2017).
وقال رئيس الوزراء الأردني في تصريحات صحفية عقب التوقيع ان وقوف الاشقاء في دول الخليج العربي اسهم في تعزيز منعة الاردن وقدرته على مواجهة التحديات التي يمر بها والتي زادت من حدتها حركة اللجوء السوري.
وعن المشروع الممول من المنحة السعودية قال ان مشروع التقاطعات المرورية في عمان يسهم في التخفيف من الازمة المرورية واختصار الوقت والجهد على المواطن الاردني.
من جانبه قال البسام ان المنحة وقيمتها 60 مليون دولار تمثل المبلغ المتبقي من منحة المملكة العربية السعودية لتمويل المشاريع التنموية في المملكة الاردنية الهاشمية البالغ قيمتها 25ر1 مليار دولار.
ووفق بيانات رسمية اردنية بلغ مجموع المساعدات المقدمة من الصندوق السعودي للتنمية للاردن منذ عام 1975 ما قيمته 1ر488 مليون دولار.