أكد وزراء الاقتصاد والمالية في دولة الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة أن قوة الاتحاد الأوروبي بأسره تعتمد على قوة الاتحاد الاقتصادي والنقدي بين أعضائه.
وقال وزير المالية الاستوني توماس تونيست الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع غير رسمي للوزراء بالعاصمة الاستونية تالين "هناك يقين في اجتماع اليوم بأن الاستفادة بشكل أفضل من إمكانات الاتحاد الاقتصادي والنقدي من أهم الجوانب في مستقبل الاتحاد الأوروبي".
وشدد على أن قوة الاتحاد الاقتصادي والنقدي تدعم التنمية الاقتصادية في دول الاتحاد وتزيد قدرته على مواجهة الازمات المحتملة.
من جانب آخر عقد وزراء مالية الدول ال19 الأعضاء في مجموعة يورو (يوروغروب) اجتماعا غير رسمي في تالين جرى خلاله بحث الانتعاش الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي وبرنامج التكييف الاقتصادي الجاري في اليونان.
وعقب الاجتماع أكد رئيس المجموعة جيروين ديسلبلوم في مؤتمر صحافي أن النمو في منطقة اليورو يواصل ارتفاعه مشيرا إلى أنه "سيبقى قويا ويتمتع بقاعدة واسعة في كافة دولنا".
ومع ذلك لفت ديسلبلوم إلى أنه "لا تزال هناك مخاطر ينبغي العمل على مواجهتها إلا أن الثقة آخذة في التزايد".
وحول اليونان أشار إلى أن الفرق التقنية موجودة في أثينا لتقصي الحقائق وإعداد الاسس "لذا فإنه في المراجعة الثالثة للوضع الاقتصادي يمكن أن ننطلق لبداية سريعة".