أعلنت السعودية اليوم السبت طرح ثلاثة مشاريع للنقل العام بمحافظة جدة للتنفيذ بمشاركة القطاع الخاص.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الحكومة وافقت على تعاقد الشركة المنفذة لمشروع النقل العام بمحافظة جدة مع استشاري متخصص في مشاريع القطاع الخاص لدراسة طرح كل من مشروع (ترام الكورنيش) ومشروع (التاكسي البحري) ومشروع (جسر أبحر).
وأشارت الوكالة إلى أن المخطط الشامل للنقل العام في محافظة جدة يتضمن شبكة قطارات منها أربعة خطوط (مترو) وشبكة حافلات وخطوط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة المنطلق متعددة الاستخدام وجسر أبحر المعلق.
وأقرت اللجنة العليا للاشراف على مشروع النقل العام في جدة برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل طرح المشاريع الثلاثة أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها.
ويشمل المشروع الأول تنفيذ (ترام الكورنيش) الذي يمر بطريق كورنيش جدة الشمالي بطول 15 كيلومترا ويضم 15 محطة بطاقة استيعابية تقدر بنحو 2300 راكب في الساعة بينما يشمل المشروع الثاني تنفيذ مشروع (التاكسي البحري) الذي يربط شرم أبحر بشمال ووسط جدة عبر 20 محطة وبطاقة استيعابية تقدر بنحو 29 ألف راكب يوميا.
أما المشروع الثالث (جسر أبحر) المعلق فيربط منطقة (أبحر الشمالية) بمنطقة (أبحر الجنوبية) عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيسي وبطول 350 مترا وعرض 74 مترا ويضم ثمانية مسارات للسيارات بالاتجاهين لاستيعاب ستة آلاف مركبة في الساعة وهو يعد أحد أعرض الجسور المعلقة الخرسانية في العالم.
وأطلقت الحكومة السعودية في عام 2013 أول مشاريعها للنقل العام في مدينة الرياض والذي يعتبر أول مشروع نقل عام في المملكة وثاني مشروع للنقل العام في دول الخليج بعد (مترو دبي) وتبلغ قيمته الإجمالية 84 مليار ريال (4ر22 مليار دولار) ويتوقع اكتماله بنهاية العام المقبل.
كما بدأت في شهر فبراير الماضي تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة والذي سيؤمن خدمات النقل لقاصدي المسجد الحرام بواسطة 500 حافلة وتبلغ قيمة تنفيذه أكثر من ثلاثة مليارات ريال (800 مليون دولار) فيما دشنت في 26 أغسطس الماضي العمل في أول أجزاء مشروع النقل العام بالقطارات بإطلاق أعمال إنشاء أنفاق (المترو) لأحد مسارات المشروع بطول 4ر3 كيلومتر.
وتخطط الحكومة السعودية لتنفيذ مشاريع أخرى للنقل العام داخل المدن تشمل المدينة المنورة والدمام وغيرها فضلا عن مشاريع أخرى لاستكمال ربط مناطق المملكة بشبكة خطوط حديدية.