أكد النائب د. محمد الحويلة أن مراكز الرعاية الصحية الأولية هي أساس نجاح المنظومة الصحية في البلاد لأنها تقدم العلاجات الوقائية والتأهيلية وهي صمام الأمان، ويجب الارتقاء بها في مختلف مناطق البلاد التي تعاني من الكثافة السكانية العالية في حين لم تواكبها توسعات في البنية التحتية للرعاية الصحية.
وقال د. الحويلة في تصريح صحافي إن منظومة الرعاية الصحية الأولية هي الواجهة الرئيسة للنظام الصحي في البلاد وخط الدفاع الصحي الأول للجميع، حيث تقدم العلاج الوقائي والتأهيلي، وكذلك التخفيف عن المستشفيات بخاصة مستشفى العدان الذي يخدم محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير ويعاني ازدحاماً شديداً.
وجدد الحويلة المطالبة بإنشاء مستشفيين في (مبارك الكبير) ومدينة صباح الأحمد وذلك لتطوير الخدمات الصحية في محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير اللتين لا يخدمهما سوى مستشفى واحد فقط لا تستوعب خدمة سكان المحافظتين، وكذلك الأمر في محافظة الفروانية التي تحتاج إلى مستشفى جديد مجهز على أعلى مستوى أو على الأقل إجراء توسعة شاملة للمستشفى الحالي الذي يغص بكم هائل من المرضى الذين يراجعونه يومياً ما يشكل عبئاً ثقيلاً على المستشفى ويؤثر على جودة الخدمة المقدمة.
وشدد على أهمية إنشاء وحدات طوارئ في جميع المراكز الصحية الاولية بالبلاد مع تزويد المراكز بالأجهزة و الأدوية وغرفة للعمليات المصغرة، وعيادة أسنان بأجهزة متطورة وحديثة ، وغرفة أشعة تعمل على مدار الساعة، وأشعة أسنان، وسونار الحوامل، وعيادات الأمراض المزمنة، كما هو مطبق في مستوصف الرقة وتعميم هذه التجربة على جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالبلاد، وكذلك تزويد المراكز الصحية بعدد مناسب من أجهزة الإنعاش القلبي الرئوي والأجهزة الاخري المهمة لعلاج الحالات الطارئة، وأيضاً بالأدوية اللازمة لعلاج الحالات الطارئة.