ينتظر ان تعلن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي غدا الجمعة عن مقترحات جديدة على القادة الاوروبيين تهدف الى تسريع وتيرة المفاوضات تمهيدا لانسحاب المملكة المتحدة من التكتل الاوروبي.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) نقلا عن مصادر حكومية لم تذكرها قولها ان ماي ستقترح في خطابها الذي ستلقيه في مدينة (فلورنسا) الإيطالية لتوضيح تصوراتها حول الاتفاق النهائي اعتماد فترة انتقالية مدتها عامين ابتداء من تاريخ الانسحاب الرسمي المقرر في مارس 2019.
واوضحت ان ماي ستعلن ايضا عن استعداد حكومتها لدفع ما قيمته 20 مليار يورو (8ر23 مليار دولار) خلال الفترة الانتقالية في مقابل احتفاظ بلادها بامتيازاتها في السوق الاوروبية المشتركة والاتحاد الجمركي.
واضافت المصادر ان ماي ستطلب من الاتحاد الاوروبي السماح للحكومة البريطانية خلال الفترة الانتقالية بالتفاوض مع بلدان اخرى لابرام اتفاقات التجارة الحرة معتبرة ان الالتزامات المالية التي ستكشف عنها رئيسة الوزراء ستقلل من مخاوف المفوضية الاوروبية بشأن تقلص موازنتها العامة خلال الأعوام المقبلة.
وبينت ان ذلك يعني بأن الاتحاد الاوروبي لن يلجأ الى مراجعة الموازنة التي أقرها للعامين المقبلين بحساب الاشتراكات البريطانية مؤكدة ان "ماي ستجدد رغبة لندن بتحقيق اتفاق خاص ومميز مع بروكسل".