قال المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) عبدالعزيز التويجري اليوم الثلاثاء ان الايسيسكو اصبحت معلما ثابتا من معالم العمل الاسلامي المشترك تساهم في صياغة المشروع الحضاري الاسلامي المتجدد وبناء مستقبل الامة الاسلامية وذلك ضمن المجالات والادوار المنوطة بها.
واضاف التويجري في افتتاح اعمال الدورة ال38 للمجلس التنفيذي للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة ان "الايسيسكو اضحت بفعل رؤيتها الحضارية الاسلامية والانسانية المستنيرة احدى اكثر منظمات العمل الاسلامي المشترك اشعاعا وتأثيرا وعطاء وواحدة من المنظمات الدولية ذات المصداقية العالية والسمعة الطيبة والحضور الفاعل والمؤثر في المحافل الدولية".
واكد ان المنظمة تجسد في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها العالم الاسلامي المشروع الحضاري الاسلامي الانساني المنفتح على العصر والمندمج في صميم الحركة الانسانية العالمية المتصاعدة من اجل بناء نظام عالمي انساني قائم على قيم العدل والسلام.
واضاف ان تأسيس الايسيسكو في مطلع القرن ال15 الهجري لم يكن ضرورة حيوية فحسب بل كان اساسا استجابة لطموح الامة الاسلامية المشروع لتحقيق نهضة حضارية على اسس تربوية وعلمية وثقافية مستمدة من الثوابت الاسلامية الراسخة ومنفتحة على افاق العصر.
واكد التويجري ان النجاح الذي تحققه المنظمة الاسلامية في اداء رسالتها الحضارية ضمن الادوار الموكولة لها هو الرد الموضوعي على بعض التحديات التي تواجه شعوب العالم الاسلامي على "اساس ان بناء الانسان الذي هو من صميم اختصاصاتنا هو جزء من بناء الاوطان الذي هو مصدر القوة والمناعة والدفاع عن الحقوق والمكتسبات ومصالح امتنا المجيدة".
واشار الى التحديات التي تحيط بالعالم وخاصة ظاهرة الارهاب الذي يلصق بالاسلام ظلما وعدوانا بينما الاسلام براء من كل اعمال القتل والاجرام والحروب والفتن المدمرة للإنسان والعمران وكذلك التحديات الاقتصادية والتنموية التي تعاني منها دول كثيرة منها دول اعضاء في (الايسيسكو) لافتا الى ذلك يستدعي من العالم الاسلامي مضاعفة الجهود للتغلب على التحديات.
وانطلقت في وقت سابق من اليوم اعمال الدورة ال38 للمجلس التنفيذي للايسيسكو بحضور ممثلي الدول الاعضاء بينها دولة الكويت وممثلي المنظمات الاقليمية والدولية ويتضمن جدول اعمال هذه الدورة مناقشة تقرير المدير العام للايسيسكو حول انشطة المنظمة لسنة 2016 والتقرير المالي للمدير العام وحسابات الاقفال وتقرير شركة تدقيق الحسابات وتقرير لجنة المراقبة المالية وتقرير المدير العام للإيسيسكو عن مساهمات الدول الاعضاء في موازنة المنظمة ومعالجة الوضع المالي للمنظمة لسنة 2016.
كما سيناقش المجلس مشروع الخطة الاستراتيجية متوسطة المدى (2019 – 2027) ومشروع الخطوط العريضة لخطة العمل الثلاثية (2019 - 2021) ومشروع انشاء (مركز الايسيسكو لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد).
ويعد المجلس التنفيذي احد اجهزة الايسيسكو ويتكون من ممثل لكل دولة من الدول الاعضاء البالغ عددها 54 دولة ويعقد دوراته مرة كل سنة.