أشارت كوريا الشمالية اليوم الجمعة، إلى أنها استأنفت تشغيل مجمع كيسونغ الصناعي المشترك بينها وبين جارتها الجنوبية في قرية كيسونغ الكورية الشمالية بالقرب من الحدود، والذي تم إغلاقه العام الماضي.
وكانت كوريا الجنوبية أغلقت المجمع الصناعي في فبراير (شباط) عام 2016، رداً على إجراء كوريا الشمالية التجربة النووية الرابعة وإطلاقها لصاروخ بعيد المدى.
وقالت كوريا الشمالية في موقع "أوري مينزوك كيري" المتخصص في الدعاية للنظام الحاكم إن المجمع الصناعي يقع داخل أراضيها السيادية، مدعية بأنه لا ينبغي أن تتدخل دول أخرى في هذه المسألة، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.
وأضاف أن المصانع ستعمل بشكل أكثر نشاطاً، ما يعني أن بيونغ يانغ بدأت في الإنتاج باستخدام منشآت الشركات الكورية الجنوبية في المجمع.
وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن كوريا الشمالية بدأت باستخدام منشآت الإنتاج الموجودة في المجمع، في إنتاج السلع مثل الملابس.
يذكر أن مجمع كيسونغ، الذي يمثل آخر رمز للتصالح بين الكوريتين، فتح في عام 2004، وعملت 124 شركة كورية جنوبية فيه مع توظيف أكثر من 54 ألف عامل كوري شمالي لإنتاج السلع التي تتطلب عمالة كثيفة مثل الملابس وغيرها.