أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين انها استكملت الاستعدادات لما سمته "خطة ملحمية" لتطعيم 650 الفا من مسلمي (ميانمار) المقيمين في مخيمات لجوء في (بنغلاديش) وانها ستنطلق يوم غد الثلاثاء.
واوضحت المنظمة في بيان "ان الخطة تشمل توزيع جرعات اللقاح وحشد مئات من العاملين في مجال الصحة والمتطوعين الذين تم تدريبهم لتنفيذ تلك المهمة ومنع اية فرصة لانتشار المرض".
وأضاف البيان "ان هذه الخطوة تكتسب اهميتها نتيجة تدفق اكثر من نصف مليون من مسلمي (ميانمار) الى (بنغلاديش) منضمين الى مئات الآلاف الآخرين الذين سبقوهم في الفرار من العنف ضدهم في بلادهم".
وأشار الى "الاوضاع المعيشية السيئة بسبب تكدس اللاجئين وعدم توفر المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي والنظافة ما يجعل من احتمال حدوث الكوليرا امرا حقيقيا ما يستدعي التدخل العاجل لمنع ظهورها وحماية اللاجئين".
ولفتت المنظمة الى ان "خطة العمل مع هذا العدد الهائل من اللاجئين ستتم بتعاون وتنسيق جيدين بين المنظمة وكل من منظمة (اطباء بلا حدود) السويسرية غير الحكومة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (يونسيف) والمنظمة الدولية للهجرة بتخطيط وكفاءة عاليين يعكسان قدرة القطاع على الاستجابة للواقع على الارض".
واوضحت المنظمة ان الدعم التقني والتشغيلي الذي تقدمه ما هو الا جزء من الاستجابة الفورية والمستمرة لحالات الطوارئ الصحية بين اللاجئين من مسلمي (ميانمار) اذ ساهمت في تخطيط وتنفيذ حملة ضد الحصبة وشلل الاطفال.
كما دشنت المنظمة نظام الانذار المبكر والتنبيه والاستجابة لضمان الاستجابة السريعة في حال حدوث تفشي للمرض.
يذكر ان اعمال العنف التي اندلعت في الاسبوع الاخير من شهر اغسطس الماضي ضد مسلمي (ميانمار) اضطرت اكثر من نصف مليون منهم للفرار الى (بنغلاديش) المجاورة التي تستضيف بالفعل آخرين ممن فروا قبل سنوات من بطش سلطات (ميانمار) ضدهم.