أقيم يوم أمس بقاعة سينما "أكتوبر" في العاصمة الروسية موسكو العرض الرسمي الأول لفيلم "ساليوت 7" بتقنية العرض ثلاثي الأبعاد وآي ماكس.
ويروي الفيلم قصة حقيقية لمحطة الفضاء المدارية "ساليوت -7" (1982-1991) التي أنقذها رئدا الفضاء السوفييت فلاديمير جانبيكوف وفيكتور سافينيخ.
وقد شاهد الفيلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بصحبة أبطال القصة الحقيقية رواد الفضاء جانبيكوف وسافينيخ، مساء الثلاثاء الماضي 3 أكتوبر، في الكرملين، ومن المزمع أن يبدأ عرض الفيلم في جميع قاعات السينما، يوم 12 أكتوبر.
أنشئت محطة الفضاء المدارية "ساليوت-7"، في إطار برنامج "المحطات المدارية طويلة الأجل"، حيث كان الهدف منها القيام بأبحاث علمية وتكنولوجية وبيولوجية وطبية في ظروف انعدام الوزن في الفضاء، حيث تعد هذه المحطة الثانية والأخيرة من الجيل الثاني لمحطات "ساليوت".
أرسلت المحطة إلى المدار الفضائي، في 19 أبريل عام 1982، بواسطة صاروخ "بروتون". وزار المحطة طوال فترة عملها 6 أطقم عمل أساسية وخمس رحلات فضائية، ضمت أول رائد فضاء هندي، وأول رائد فضاء فرنسي.
وعمل على متن المحطة طوال عمرها 21 رائد فضاء، من بينهم 3 قاموا برحلتين، ورائد واحد قام بـ 3 رحلات. كذلك انطلق إلى المحطة 11 صاروخ "سويوز" يحمل رواد الفضاء، و12 صاروخا يحمل بضائع للمحطة.
وكانت مدة أطول مهمتين لطاقم رواد فضاء على المحطة 211 يوما و237 يوما. كذلك كان هناك 13 خروجا للفضاء المفتوح من المحطة، بمجموع بلغ 48 ساعة و33 دقيقة.
وفي فبراير 1985، وعقب خلوها من أي طاقم لنحو 6 أشهر، انقطع الاتصال مع المحطة، وصدر قرار بمحاولة إنقاذها.