افتتحت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء معرض (فرانكفورت) الدولي للكتاب في دورته ال69.
وستحل فرنسا ضيف شرف على دورة هذا العام للمعرض الذي يعد الاكبر من نوعه في العام ويفتح ابوابه للجمهور غدا الاربعاء ويستمر حتى ال15 من الشهر الجاري.
وقال مدير المعرض يورغن بوس في بيان ان "حضور المستشارة الالمانية والرئيس الفرنسي لدورة هذا العام يعد اشارة رمزية الى العلاقات الوطيدة التي تربط المانيا وفرنسا واعترافا ضمنيا بقوة اوروبا".
وتنظم دورة هذا العام تحت شعار "فرانكفورت بالفرنسية" وستشهد تقديم 180 كاتبا متحدثا بالفرنسية في اطار 300 فعالية ثقافية حيث ستركز هذه الفعاليات على دور اللغة الفرنسية التي يتحدثها 274 مليون شخص على في خمس قارات.
واستغل الرئيس الفرنسي مشاركته في جلسة حوار في المعرض الذي سيشارك فيه في هذا العام 7015 عارضا من 100 دولة للمناشدة بضرورة محاربة اليمين المتطرف والشعبوي في اوروبا والدعوة الى ضرورة اهتمام الدول الاوروبية بالسياسة التعليمية.
وطالب الرئيس الفرنسي بضرورة احياء الثقافة الاوروبية وتعزيز دور الثقافة والتعليم في المجتمعات الاوروبية معتبرا الثقافة "اداة ربط" بين المجتمعات الاوروبية.
وكان المعرض قد فتح ابوابه امس امام الجمهور المختص وبتسليم الكاتب النمساوي روبرت ميناسه جائزة الكتاب الالماني لهذا العام وذلك على روايته (العاصمة) التي ينتقد من خلالها البيروقراطية في اوروبا.
ويفتح المعرض ابوابه غدا امام الزوار الذين تتوفر لهم الفرصة من اجل الاطلاع على اخر اصدارات الكتب في 100 دولة وذلك حتى يوم الاحد المقبل.