رحبت السودان اليوم الخميس باعلان مكتب مراقبة الاصول الامريكية الخارجية (أوفاك) رفع الحظر عن شركات سودانية.
ووصف وكيل وزارة الخارجية السوداني السفير عبد الغني في تصريح صحفي اعلان مكتب مراقبة الاصول الامريكية الخارجية (أوفاك) برفع الحظر عن المؤسسات والبنوك السودانية بانه "الخطوة الفعلية التنفيذية لرفع العقوبات".
وكان (أوفاك) قد اعلن في وقتا سابق من اليوم عن رفع الحظر عن 223 شركة ومؤسسة سودانية ابرزها الخطوط الجوية السودانية (سودان اير) وهيئة سكك حديد السودان وهيئة الموانىء البحرية وشركة السكر السودانية.
وشملت قائمة الخزانة الامريكية عشرات الشركات العامة والخاصة والبنوك وشركات التأمين وغيرها.
ومن بين الشركات التي تم رفع العقوبات عنها شركات النفط مثل شركة النيل الكبرى للبترول المحدودة وشركة (سودابت) وشركة (هجليج) لخدمات النفط.
وشملت القائمة شركات سودانية عانت طوال عقدين من العقوبات التي الحقت اضرارا بالغة بمجالات التجارة والاستثمار بالبلاد مثل شركة السكر السودانية.
وضمت قائمة (أوفاك) ايضا العديد من المصارف والبنوك السودانية والشركات التابعة لها على رأسها بنك السودان المركزي وفي مجال الصناعة رفعت العقوبات عن مصانع للغزل والنسيج والصناعات الغذائية ومجموعة (جياد) لصناعة السيارات.
كما شملت القائمة شركات الاتصالات مثل (سوداتل) والهيئات الحكومية للكهرباء والمياه والخطوط الجوية السودانية (سودانير) وهيئة السكك الحديدية والهيئة السودانية للاذاعة والتلفزيون.
وفي المجال الطبي شملت القائمة ايضا مصانع للادوية وشركات للمختبرات الطبية الى جانب مشروع الجزيرة وهيئة البحوث الزراعية.\