نبه المسؤول الثاني في الحكومة الكاتالونية أوريول جونكيراس، السبت، إلى أن عرض الحوار الذي طرحته مدريد، لا يُمكنه أن يتعرض لغير استقلال كاتالونيا، في ما يُشكل شرطاً مسبقاً، ويزيد صعوبة التوصل الى توافق بين الطرفين.
وقال جونكيراس في كلمة ألقاها في مقر الحزب اليساري الجمهوري في كاتالونيا الذي يرأسه، إن على عرض الحوار الذي قدمته الحكومة الإسبانية :" أن يُشير إلى بناء الجمهورية، والتزامنا بالاستقلال".
وأضاف النائب الأوروبي السابق: "يجب أن يكون واضحاً أن أفضل طريقة للتوصل إلى الجمهورية والاستقلال، هي التحدث مع الجميع، أقله مع المجموعة الدولية، لكننا في الوقت نفسه، ملتزمون بشكل مطلق لوا لبس فيه، بتنفيذ نتيجة 1 أكتوبر (تشرين الأول)"، في إشارة إلى الاستفتاء على الاستقلال.
 
ويطالب الاستقلاليون الكاتالونيون بالاستقلال استناداً الى الاستفتاء على تقرير المصير في 1 أكتوبر (تشرين الأول) رغم حظره من قبل مدريد، ويؤكدون فوزهم به بـ 90% من الأصوات، وبنسبة مشاركة بلغت 43%.
واعلن الزعيم الانفصالي الكاتالوني كارليس بوتشيمون من جانب واحد استقلال الجمهورية الكاتالونية الثلاثاء، ثم علق الإعلان على الفور لإتاحة المجال للحوار مع مدريد.
ولم يقدم بوتشيمون الذي يطالب بوساطة دولية تفاصيل تتعلق بشروط الحوار.
ورفضت الحكومة الاسبانية برئاسة رئيس الوزراء المحافظ ماريانو راخوي، رفضاً قاطعاً العرض، ودعت الانفصاليين إلى العودة إلى "الشرعية".