اطلق نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة (مليون مبرمج عربي) كاكبر مشروع برمجة بالمنطقة يسعى الى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها.
وقال الشيخ محمد بن راشد في تصريح صحفي نقله المكتب الاعلامي لحكومة دبي اليوم الثلاثاء ان من شأن هذه المبادرة تمكين الشباب العربي وتسليحهم بأدوات المستقبل التكنولوجية وبناء قدراتهم وتوفير فرص عمل تمكنهم من استغلال مهاراتهم وتوجيهها بما يخدم الاحتياجات المستقبلية لبلدانهم.
واضاف ان البرمجة ستفتح للشباب مئات الآلاف من فرص العمل دون مغادرة بلدانهم ومباشرة اعمال خاصة بهم على شبكة الانترنت "والبرمجة هي التي ستقود الاقتصاد العالمي".
واشار ان المشروع الجديد "هو جزء من مبادراتنا العالمية لخلق امل في المنطقة وصنع مستقبل لشبابها والمساهمة ولو بجزء بسيط في حل معضلة البطالة في عالمنا العربي".
وتابع قائلا "البرمجة هي اداة العصر ولغته وهي مصدر قوة للشعوب والشركات المليارية اليوم تقوم على البرمجة واقتصاد العالم يعتمد على المبرمجين وسندرب مليون شاب عربي عليها".
واكد الشيخ محمد بن راشد انه سيتم توفير تدريب مجاني بالتعاون مع افضل الشركات العالمية لمليون شاب عربي ودعا سموه جميع القادرين في الوطن العربي على إطلاق المبادرات للشباب وخلق الامل وصناعة واقع افضل قائلا "اليد الواحدة لا تصفق ونحن مستعدون للتعاون مع الجميع".
وشدد على ان "الخير في الوطن العربي كثير والامكانيات ضخمة والشباب قادرون وكل ما نحتاجه هو البدء والغيث اوله قطرة تتبعه قطرات وماء وخير تحيا به الارض والبلاد والعباد" معتبرا ان دولة الامارات "ستكون اقوى بمحيط عربي قوي وبشباب عربي يمتلك ادوات لمواجهة مستقبله".
وبحسب المكتب الاعلامي لحكومة دبي فان مبادرة (مليون مبرمج عربي) والتي ستديرها مؤسسة (دبي المستقبل) تتكون من ثلاثة مراحل يتم تنفيذها على مدى عامين حيث تبدأ المرحلة الاولى بانتساب فئتي الطلاب والمدربين العرب من كل ارجاء العالم الى المبادرة عن طريق تعبئة بيانات المشترك عبر التسجيل في الموقع الالكتروني (www.arabcoders.ae) مما يتيح للمنتسبين متابعة برامج ودورات البرمجة التعليمية عن طريق منصة متخصصة في التعليم الافتراضي لينال بعدها المنتسب شهادة عند انهاء مدة البرنامج التعليمي تخوله لخوض المرحلة الثانية.
وفي المرحلة الثانية يؤدي المنتسبون اختبار (تحدي المبرمجين) ليصل الى اختيار الف منتسب في البرنامج مما يؤهلهم للالتحاق في دورة متقدمة بمجال البرمجة.
ومع انتهاء المرحلة الثانية يتم اختيار افضل 10 مبرمجين بحيث ينال الفائز الاول مليون دولار امريكي فيما ينال المبرمجون التسعة مكافأة مقدارها 50 الف دولار امريكي لكل منهم كما سينال افضل اربعة مدربين مبلغ 200 الف دولار امريكي بواقع 50 الفا لكل منهم.
وبحسب مؤسسة (مبادرات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم) فان مشروع (مليون مبرمج عربي) سيساعد المبتكرين الشباب من لعب دور رئيسي في عدة قطاعات اقتصادية مهمة ابرزها التجارة الالكترونية الذي يصل حجمها عالميا الى 15 مليار دولار وقطاع تكنولوجيا المعلومات الذي تصل قيمته الى ثلاثة مليارات دولار في العالم العربي الى جانب قطاع البرمجيات في الشرق الاوسط الذي يشهد نمو سنوي بنسبة 12 بالمئة حيث تحمل هذه القطاعات آفاق نمو مستقبلية واعدة نظرا للنمو المطرد في اعداد مستخدمي الانترنت في العالم العربي.