حصدت دولة الكويت ممثلة بمسرحية ( ريا وسكينة) لفرقة مسرح الشباب نصيب الاسد من جوائز مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي اليوم الخميس. وفازت المسرحية بثمان جوائز أبرزها جائزة المهرجان الكبرى لافضل عرض مسرحي متكامل والتي خصصت باسم الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا بالاضافة الى جوائز أفضل اضاءة مسرحية لعبدالله النصار وافضل ديكور مسرحي لفاضل النصار وأفضل مكياج مسرحي لعبدالعزيز الجريب وافضل ممثلة دور ثان لفرح الحجري وافضل ممثل لعلي الحسيني وجائزة أفضل مخرج لمخرج ومؤلف المسرحية أحمد العوضي.
وقال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤن الشباب بالوكالة خالد الروضان في كلمة له بمناسبة اختتام فعاليات المهرجان "ان الكويت هي بيت كل انسان عربي ولطالما كانت أرض الريادة والسيادة وأرض المسرح والثقافة وأن الكويتيين هم تلاميذ حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في مدرسة الاخاء و الوحدة الوطنية" وتمنى الوزير الروضان من اهل المسرح "أن يجمعوا دوما العرب على المحبة و التآخي في الايام التي يفشل بها الاخرون في ذلك".
من جهته قال مدير عام الهيئة العامة للشباب عبدالرحمن المطيري في كلمته أن المسرح ساحة تبرز قدرات وابداعات الشباب و تبرز مكنون طاقاتهم و قدراتهم "وهذا ما لمسناه على مدى ايام المهرجان من حماسة الشباب و حكمة الرواد بين المتاح والخيال والتخطيط والارتجال والتخصص و الخبرة".
واضاف ان المهرجان ساهم بشكل فعال في اثراء الحركة المسرحية و اضفاء الطابع التنموي على الفن بما تضمنته العروض من قضايا مهمة تعزز قيمة المسرح في ارساء قيم السلام والمحبه و الوحدة الوطنية. وقال المطيري ان تخصيص الجائزة الكبرى باسم الفنان الكبير الراحل عبدالحسين عبدالرضا قد اثرى هذا المهرجان و اكسبه قيمة فنية و ادبية معلنا بهذا الصدد عن ان الجائزة الكبرى للدورة المقبلة للمهرجان العام المقبل ستخصص باسم الفنان الكبير سعد الفرج. اما الدكتور بشار عبدالحسين عبدالرضا فقال في كلمة بصفته ضيف الحفل الختامي "أن هذا المكان صنع سعادة الفنان عبدالحسين في حياته ومازال يقدم له التكريم والتقدير بعد رحيله" مثمنا جهود الهيئة بتخصيص الجائزة لاسم والده الفنان الراحل الذي أثرى الفن الكويتي طوال مسيرة عطائه الفنية . ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقديرية لمشاركين متميزين حصل عليها كل من سامر ابوهنقش من فلسطين عن دوره في صياغة الموسيقى و المؤثرات الصوتية لعرض (مروح على فلسطين) ومحمد لواء و شروق الحسن من العراق عن دوريهما في مسرحية (ون واي).
وتوزعت بقية جوائز المهرجان بين العروض المشاركة وحصلت سماح انور من مصر على جائزة افضل ازياء مسرحية في حين ذهبت جائزة أفضل ممثل دور ثاني لأحمد الرواحي من سلطنة عمان وجائزة أفضل ممثلة لمنية المكيمل من المغرب.
وفازت المسرحية العراقية (ون واي) على جائزتي أفضل عرض متناغم وأفضل مؤلف لكاتبها وميض كاظم.