اشاد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري اليوم الاحد بمشروع محطات (براكة) للطاقة النووية في امارة ابوظبي وما يحتويه من منشآت ومرفقات ذات جودة عالية.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها بوشهري ضمن وفد دولي مكون من خبراء في الطاقة النووية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى موقع مشروع محطات (براكة) للطاقة النووية.
وقال بوشهري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشروع يعد من المشاريع المهمة في مجال الطاقة النووية السلمية كونه يوفر طاقة كهربائية آمنة صديقة للبيئة ووافرة لتشغيل الصناعات الجديدة بالاضافة الى دعمه لاستراتيجية تنويع مصادر الطاقة.
واضاف انه تم الاطلاع خلال الزيارة على الاعمال الانشائية في المحطات الاربع التابعة للمشروع الذي وصلت نسبة الانجاز الكلية فيه الى نحو 84 بالمئة كاشفا عن ان تلك المحطات من شأنها ان تحد عند تشغيلها من انبعاث ما يصل الى 21 مليون طن من الغازات الكربونية الضارة للبيئة سنويا.
وذكر ان هذه الزيارة تأتي على هامش فعاليات المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية للقرن ال21 الذي تنطلق فعالياته غدا الاثنين بمشاركة نخبة من الوزراء وكبار المسؤولين العالميين في الطاقة الذرية ويستمر ثلاثة أيام.
وكانت عمليات الانشاء في مشروع (براكة) للطاقة النووية السلمية بمنطقة (الظفرة) بدأت في عام 2012 حيث من المقرر ان يوفر حال الانتهاء منه نحو ربع احتياجات دولة الامارات من الطاقة النووية الآمنة والمستدامة والصديقة للبيئة.