دعا المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين اليوم الخميس الى زيادة استثمار الحكومات والقطاع الخاص في الدول العربية في مجال البحث العلمي بشكل عام وقضايا البيئة بشكل خاص.
وقال شهاب الدين في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في ندوة حول البحث العلمي ضمن فعاليات المنتدى العربي للبيئة والتنمية ان نسبة الانفاق الحكومي على الابحاث العلمية بشكل عام وعلى الابحاث المتعلقة بقضايا البيئة في العالم العربي ما تزال اقل بكثير من نسبة الانفاق على الابحاث عالميا.
واوضح ان "القطاع الخاص يسهم عالميا في انتاج ثلثي الابحاث العلمية بينما مساهمة القطاع الخاص العربي في مجال البحث العلمي لا تزال ضئيلة جدا" لافتا الى ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تكاد تكون المؤسسة البحثية العربية الوحيدة التي يمولها القطاع الخاص.
واكد ان زيادة الاهتمام الرسمي بتطوير البحث العلمي وتأمين الدعم اللازم له سيؤدي الى خلق بيئة حاضنة قادرة على جذب القطاع الخاص للاستثمار في مجال البحث العلمي اسوة بما يحصل في الدول المتقدمة لاسيما وانها تعود بالفائدة الكبيرة عليه.
وشدد شهاب الدين على اهمية الابحاث التعاونية بين المؤسسات العلمية لافتا الى ان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عملت على دعم الابحاث بين المؤسسات العلمية داخل الكويت وبين المؤسسات الكويتية ومراكز التميز في الخارج.
واوضح ان دعم هذه الابحاث التعاونية يهدف الى حث الباحثين الكويتيين على الارتباط بمراكز التميز الخارجي هذه والقيام بابحاث تعود بالفائدة على دولة الكويت.
ولفت الى ان التعاون البحثي بين المؤسسات العلمية في الدول العربية لا يزال ضعيفا مؤكدا اهمية تطويره لاسيما في القضايا ذات الاهتمام المشترك او تلك التي تحظى باولوية لدى دول المنطقة.
من جانبه اكد رئيس الوحدة الوطنية للابحاث والخدمات البيئية في جامعة الكويت الدكتور حسين بهبهاني في تصريح مماثل (لكونا) ضرورة تبنى السلطات الرسمية العربية للابحاث العلمية البيئية ونقلها من الجانب النظري الى التطبيق العملي.
وقال ان الاهتمام المتزايد في من قبل الباحثين في الدول العربية بقضايا البيئة لا يقابل باهتمام رسمي مماثل يتبنى هذه الابحاث ضمن السياسات الحكومية المعنية بقضايا البيئة والتنمية المستدامة.
وشدد على ضرورة ايلاء اهتمام اكبر بالبحث العلمي بشكل عام وقضايا البيئة بشكل خاص باعتباره معبرا اساسيا لتطوير الدول.
ولفت الى ان الوحدة الوطنية للابحاث والخدمات البيئية تقدم خدماتها للباحثين المهتمين بالبحث العلمي المتربط بالبيئة بشكل عام وهي تحت اشراف مشترك بين كلية العلوم وقطاع الابحاث في جامعة الكويت وتهدف الى مساعدة الباحثين من جامعة الكويت ومن خارج الجامعة في اعداد بحوثهم البيئية وتحليل نتائجها.
واشار بهبهاني الى ان الوحدة لمست من خلال عملها تنامي اهتمام الجيل الشاب في الكويت باهمية تطوير العقول البشرية من خلال البحث العلمي والشراكات البحثية مع الجامعات الخارجية ما يساعد في نمو الموارد البشرية في دولة الكويت ويساهم في تطوير الدولة بشكل عام.
وشدد على اهمية نشر التوعية حول قضايا البيئة لافتا الى الدور الذي يمكن ان تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في هذه الاطار لايصال المعلومة العلمية الصحيحة وتشجيع الجميع لاسيما الفئات الشبابية على تنمية معرفتهم ومعلوماتهم حول القضيا البيئية.
وكان المنتدى العربي للبيئة والتنمية افتتح في وقت سابق اليوم فعاليات مؤتمره العاشر بمشاركة 500 شخص من وزراء ومسؤولين ورؤساء منظمات معنية بالبيئة وصناديق تنمية اقليمية وعالمية.
ويشارك في جلسات المنتدى التي ستستمر ليوم غد مجموعة من دولة الكويت من 18 شخصا من مختلف المؤسسات منها جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للابحاث العلمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمعية حماية البيئة الكويتية وغيرها من الجهات.