أعلنت شركة (طيران الإمارات) وشركة (بوينغ) الأمريكية لصناعة الطائرات اليوم الاحد عن توقيعهما مذكرة لشراء 40 طائرة من طراز 787-10 (دريم لاينر) بقيمة 15 مليار دولار أمريكي.
جاء الإعلان عن الصفقة خلال معرض دبي الجوي 2017 الذي افتتح اليوم بحضور نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وقال الرئيس الاعلى لمجموعة طيران الإمارات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم في تصريحات صحفية عقب التوقيع ان الشركة سوف تبدأ باستلام الطائرات اعتبارا من عام 2022 "ما سيمكن الشركة من المضي بقوة نحو عام 2030 وما بعده".
واضاف ان هذه الصفقة "سيذهب جزء منها لاستبدال بعض الطائرات بهدف المحافظة على شباب وكفاءة الأسطول بينما سيتم تخصيص الجزء الآخر لتعزيز نمو شبكتنا المستقبلية".
وتابع "لطالما كانت استراتيجية طيران الإمارات هي الاستثمار في أكثر الطائرات تطورا وكفاءة والتي تؤكد أيضا على ثقتنا الكبيرة بمستقبل قطاع الطيران في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة".
من ناحيته اعرب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية كيفن ماكاليستر عن سعادته بأن يقع اختيار (طيران الإمارات) على طائرة 787-10 لتوسيع أسطولها وتعزيز نموها المستقبلي.
واضاف ماكاليستر ان هذا النوع من الطائرات "سوف يضع معايير جديدة للاقتصاد التشغيلي في قطاع الطيران التجاري لدى دخولها الخدمة قريبا" مشيرا الى ان اختيار طيران الإمارات لهذا الطراز "عزز شراكتنا طويلة الأمد وسوف يدعم توفير الكثير من فرص العمل في الولايات المتحدة".
وتعتبر طائرة بوينغ 787-10 من اكبر الطائرات التي تنتجها الشركة كما أنها تتميز بانخفاض كبير في استهلاك الوقود وهي الأسرع مبيعا بين الطائرات ذات الممرين في تاريخ الطيران.
يذكر أن (طيران الإمارات) هي أكبر مشغل لطائرات بوينغ 777 في العالم وستكون أول شركة طيران في العالم تتسلم طراز 777x في عام 2020.