أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أنه سيتناول خلال زيارته إلى الكويت العلاقات الثنائية بين البلدين والأزمتين الخليجية والسورية.
وأضاف اردوغان في مؤتمر صحافي في مطار اسطنبول امس أن الكويت تتبنى الوساطة بين الأطراف في الأزمة الخليجية، مؤكدا دعم الكويت في دورها كوسيط في تلك الازمة، معتبرا أن كل يوم يمر علينا دون حل الأزمة الخليجية هو خسارة لجميع الأطراف.
وشدد إردوغان على أن «جميع دول الخليج شقيقة لنا ومع الأسف نشهد منذ فترة سياسة الإيقاع بين الإخوة ونحن نعلم جيدا مَن وراء هذه السياسة».
من ناحية اخرى، أكد أردوغان أن بلاده وقعت الاتفاق مع روسيا بشأن منظومة الدفاع الصاروخي (إس-400).
واضاف أردوغان قبيل توجهه إلى روسيا أن بلاده لديها رغبة في تسريع توريد منظومة الدفاع الصاروخي الروسية (إس-400) التي وقعتها بلاده مع روسيا لافتا إلى أنه سيبحث الأمر خلال زيارته إلى روسيا.
وحول العلاقات مع روسيا قال أردوغان «نهدف لبلوغ حجم التجارة مع روسيا إلى 100 مليار دولار كما قلنا سابقا وأزلنا قسما كبيرا من العوائق التي تقف حائلا أمام تحقيق هذا الهدف».
كما لفت إلى أنه خلال فترة قصيرة ستزول القيود التي تحد التجارة بين البلدين.
وفيما يتعلق بزلزال العراق فقال أردوغان إن 50 شاحنة مساعدات دخلت عبر معبر خابور الحدودي مع العراق متجهة إلى منطقة الزلزال شمال شرقي العراق.
وقدم أردوغان تعازيه للشعبين العراقي والإيراني في ضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية بين البلدين.
وقال الرئيس التركي «أصدرنا تعليمات بتوجه كافة الهيئات الإغاثية التركية إلى المنطقة المنكوبة والآن ثمة 50 شاحنة مساعدات عبرت الحدود».
وأضاف «نقدم الدعم بخصوص الاحتياجات العاجلة إلى العراق مثل الخيم و(البطانيات) والأدوية وسنواصل تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية».
وأكد: «أملنا ودعاؤنا أن لا تزداد الخسائر في الأرواح جراء الزلزال الذي ضرب منطقة الحدود العراقية الإيرانية».
وكان التلفزيون الحكومي الإيراني أعلن في وقت سابق ارتفاع حصيلة الزلزال الذي ضرب محافظة (كرما نشاه) المحاذية للحدود العراقية أمس الاول إلى 330 قتيلا وأكثر من أربعة آلاف مصاب فيما أعلنت حكومة كردستان العراقية عن سقوط سبعة أشخاص جراء الزلزال وإصابة أكثر من 200 جريح.