أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الأربعاء حبس أكثر من 48 ألف شخص لإرتباطهم بما يسمى منظمة (الكيان الموازي) التي تتهمها الحكومة بالضلوع بمحاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.
وقال صويلو في كلمة خلال جلسة لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان التركي ان 48739 شخصا مازالوا يقبعون بالسجون في جميع أنحاء تركيا في اطار مكافحة ما يسمى (الكيان الموازي). وأضاف ان السلطات الأمنية شنت 19 عملية "مهمة" منذ محاولة الانقلاب الفاشلة تم خلالها تطهير مؤسسات الدولة الى حد كبير من عناصر المنظمة.
واوضح ان الشرطة التركية تعرفت على نحو 215 ألف شخص استخدموا برنامجا خاصا بالهاتف النقال للتواصل بين أعضاء ما يسمى (الكيان الموازي) موضحا ان اجراءات قانونية بدأت بحق أكثر من 23 ألف شخص من مستخدمي هذا البرنامج. وشنت السلطات التركية بعد محاولة الانقلاب الفاشل عمليات اعتقال طاولت عشرات الآلاف وفصل أكثر من مئة ألف شخص من العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة من عملهم.
وكانت تركيا شهدت منتصف يوليو عام 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها فتح الله غولن المقيم بالولايات المتحدة بأنها وراء الانقلاب.