وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وتونس اليوم الخميس على قرض من الصندوق بقيمة 24 مليون دينار كويتي (حوالي 2ر79 مليون دولار) وهبة بقيمة 300 ألف دينار كويتي (حوالي 990 ألف دولار) ستخصص لبناء أربع مستشفيات ومركز صحي للأمراض السرطانية.
ووقع الاتفاقيتن المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر ووزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي زياد العذاري وذلك بحضور كاتبة الدولة لدى وزير الصحة التونسية سنية بالشيخ وسفير دولة الكويت لدى تونس علي الظفيري.
وسيخصص القرض لتمويل مشروع بناء وتجهيز أربعة مستشفيات بنسبة فائدة تناهز 5ر1 بالمئة ومدة سداد 20 عاما ومدة إمهال أربع سنوات.
ويتمثل المشروع في بناء وتجهيز أربع مستشفيات بمناطق (جلمة) و(حفوز) و(غار الدماء) و(مكثر) يتسع كل مستشفى منها ل105 اسرة للتخصصات الطبية المختلفة بالإضافة إلى مبان للادارة والخدمات المساندة اللازمة كما يشمل المشروع توفير الأثاث والتجهيزات الطبية والخدمات الاستشارية.
ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب على الخدمات الصحية اللازمة لسكان محافظات (سيدي بوزيد) و(القيروان) وسط تونس و(جندوبة) و(سليانة) شمال غربي تونس من خلال توفير الخدمات الصحية والرعاية الطبية التشخيصية والعلاجية فيما من المنتظر الانتهاء من المشروع ككل في عام 2021.
كما وقع الجانبان على هبة بقيمة 300 ألف دينار كويتي لإعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية والتصاميم الهندسية التفصيلية وإعداد وثائق طلب العروض الخاصة بمشروع بناء وتجهيز مركز الأمراض السرطانية بتونس العاصمة.
ويهدف المشروع إلى مزيد من الإحاطة بمرضى السرطان والتخفيف من الضغط عن (معهد صالح عزيز) وهو المركز الوحيد المتخصص بتونس العاصمة وتوفير الخدمة الصحية الضرورية في آجال معقولة بما يساعد على الحد من معدل الوفايات الناجمة عن التأخر في العلاج.
وقال العذاري في تصريح لتلفزيون دولة الكويت ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة "نحن في تونس حكومة وشعبا ممتنون لأشقائنا في الكويت الذين يقدمون لتونس عن طريق الصندوق الكويتي للتنمية دعما حقيقيا للتنمية البشرية في تونس بكل أبعادها".
وأضاف أن "التوجه اليوم نحو تمويل قطاع الصحة وخاصة الخدمات الصحية في المناطق الداخلية لتونس وهو ما نعتبره خطوة هامة وضرورية جدا وذلك بتمويل بناء أربعة مستشفيات وهبة ستخصص لدراسة بناء مركز بالعاصمة التونسية للأمراض السرطانية".
وشدد على أن كل هذه المنشآت ستقدم خدمات جديدة للمواطن التونسي وستحسن من خدمات القطاع الصحي عموما في تونس مضيفا "نشكر مجددا الدعم الكويتي المتواصل لتونس وخاصة عندما يشمل قطاعات حيوية وهامة ولا يمكن إلا أن يساهم في تعزيز وتوثيق علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين والشعبين".
وأكد الوزير التونسي أن "الكويت وعدت وأوفت بوعودها عندما تعهدت في مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار (تونس 2020) الذي نظم العام الماضي بتخصيص 500 مليون دولار لتمويل مشاريع استثمارية بتونس وما الاتفاقيات التي وقعت اليوم إلا الخطوة الأولى لتجسيد هذه التعهدات وتؤكد التزام الكويت بدعم تونس" معربا عن تطلعه لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين واستكمال برنامج الدعم الذي يتوجه لمجالات وقطاعات هامة وذات أولوية للتونسيين.
من جهته أوضح مدير عام الصندوق الكويتي أن هذا القرض والهبة يندرجان ضمن برنامج الدعم الذي أعلنت عنه الكويت خلال مؤتمر دعم الاقتصاد والاستثمار (تونس 2020) الذي حضره نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح في ديسمبر الماضي بتونس حول تقديم الصندوق مساعدات بقيمة 500 مليون دولار على مدار السنوات الخمس المقبلة.
وأضاف أن اتفاقيات اليوم هي الخطوة الأولى من هذا البرنامج وتتمثل في تمويل بناء أربعة مستشفيات بمحافظات داخلية بتونس بالإضافة إلى هبة ستخصص لدراسة بناء مركز للأمراض السرطانية بتونس العاصمة مشددا على أن "هذه الخطوة ستدعم علاقات التعاون بين الكويت وتونس".
في السياق ذاته ذكر السفير الكويت علي الظفيري أن اتفاقية القرض والهبة التي وقعت اليوم تأتي ضمن التعهد الكويتي الذي قدم في مؤتمر تونس لدعم الاقتصاد والاستثمار (تونس 2020) بأن يخصص الصندوق الكويتي للتنمية 500 مليون دولار لدعم المشاريع الاستثمارية بتونس.
وأعرب عن سعادته بتوصل الطرفين لهذا الاتفاق "وكنا نسابق الزمن حتى يتم التوقيع عليه قبل نهاية السنة المالية للصندوق الكويتي للتنمية" مؤكدا أن هذا الاتفاق يمثل لبنة تضاف إلى الجدار العالي للعلاقات بين دولة الكويت وتونس والتي شهدت تطورا كبيرا على مدى السنوات الماضية.
وتمنى أن يتعزز التعاون بين الصندوق ووزارة التنمية والاستثمار التونسية والتوقيع خلال الفترة المقبلة على المزيد من الاتفاقيات والاستفادة من التعهد الكويتي بشكل عملي وبالسرعة الممكنة.
يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية يعد من أكبر الداعمين لتونس حيث تعود أولى اتفاقيات التمويل بين الجانبين إلى عام 1963 فيما مول الصندوق خلال العقود الثلاثة الماضية نحو 33 مشروعا بتونس بقيمة 975ر172 مليون دينار كويتي.