أعلن المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الخميس ان الناتج الصناعي بالولايات المتحدة ارتفع بنسبة 9ر0 في المئة في أكتوبر الماضي وذلك بعد عودة انتاج المصانع التي تضررت بفعل موجة الأعاصير التي ضربت الأراضي الامريكية خلال الأشهر القليلة الماضية.
وجاء في تقرير أصدره المجلس ان نسبة التصنيع قد ارتفعت في أكتوبر أيضا بنسبة 3ر1 في المئة فيما انخفض ناتج التعدين بنسبة 3ر1 في المئة.
ولفت التقرير إلى ان سلسة الأعاصير التي اجتاحت عدة مناطق بالولايات المتحدة في اغسطس وسبتمبر الماضيين تسببت في انخفاض حاد ولكن قصير الاجل لعمليات التنقيب عن الغاز والنفط واستخراجهما.
وأوضح أن النشاط الصناعي قد اكتسب دفعة في أكتوبر الماضي بعودة العمليات الطبيعية بعدما توقف الإنتاج بسبب موجة الأعاصير لكنه باستبعاد آثار تلك الأعاصير فإن مؤشر الناتج الإجمالي قد تقدم بنسبة 3ر0 في المئة خلال أكتوبر كما ارتفع مؤشر التصنيع بنسبة 2ر0 في المئة.
وفي ضوء علميات المراجعة للفترة من يوليو مرورا بسبتمبر تشير التقديرات إلى أن الناتج الصناعي الامريكي قد انخفض فقط بنسبة 3ر0 في المئة على أساس سنوي في الربع الثالث من العام الجاري بينما أشارت تقديرات سابقة إلى انخفاض قدرة 5ر1 في المئة.
وخلال ال 12 شهرا الماضية ارتفع اجمالي الإنتاج الصناعي بنسبة 9ر2 في المئة كما بلغ استغلال القدرة للقطاع الصناعي 77 في المئة وهو معدل أقل ب 9ر2 في المئة نقطة عن المعدل خلال الفترة من 1972 إلى 2016 بحسب البيانات.