رفض المدرب الفرنسي ارسين فينغر المدير الفني لفريق ارسنال الانجليزي، إلقاء اللوم على الحارس بيتر تشيك أو أداء أحدا من لاعبيه بعد الهزيمة المخيبة 2-صفر أمام وستهام في أولى مبارياتهما بالدوري الانجليزي.
وانتقل تشيك إلى أرسنال بعد 11 عاما مع تشيلسي وشعرت الجماهير بالتفاؤل ووصف بأنه القطعة الناقصة في تشكيلة الفريق من أجل المنافسة على لقب الدوري الذي لم يحققه الفريق منذ عام 2004.
لكن الحارس التشيكي الدولي كان بعيدا عن مستواه في المباراة وفشل في التعامل مع تمريرة ديميتري باييه العرضية من ركلة حرة لتصل إلى شيخ كوياتي الذي اسكنها برأسه في الشباك، ثم تفوق عليه ماورو زاراتي بتسديدة منخفضة.
وقال فينغر للصحفيين: «لم أتحدث معه (تشيك) بعد، لم أشاهد أداء فرديا مقنعا اليوم لذا من الصعب الإشارة إلى لاعب معين».
وأضاف: «كان أداء سيئا من الجميع. أعتقد أن هناك العديد من الأشياء للحديث عنها. كنت أعلم قبل تنفيذ الخطأ أنه إذا لعبت الكرة بطريقة جيدة فسوف نكون في مشكلة».
وتابع: «لدينا خبرة كافية في خط الدفاع. إذا نظرتم إلى خط الدفاع فأعتقد أن أصغرهم يبلغ من العمر 30 عاما».
وتمنى أرسنال أن تكون البداية قوية لإظهار أن الفريق سيكون منافسا حقيقيا لتشيلسي على لقب الدوري. لكنه عانى أمام وست هام الذي يدربه سلافن بيليتش وشعر فينجر بالغضب من الطريقة التي أدى بها اللاعبون.
وقال المدرب الفرنسي: «أعتقد أن أدائنا لم يكن مقنعا. شعرت أننا لعبنا بتوتر واستعجال».
وأضاف: «لم نلتزم بأساسيات اللعبة. كنا نريد التقدم للأمام سريعا في الشوط الأول. لا اعتقد أننا كنا نشعر بثقة مفرطة لكن استطيع القول إننا كنا أكثر توترا».
وتابع: «فوق كل ذلك شعرت أنه اهتزت شباكنا بهدفين سهلين في توقيت خاطيء قبل وبعد الاستراحة مباشرة. وضعنا أنفسنا في موقف صعب».
وسيلعب أرسنال مع كريستال بالاس الأحد قبل أن يستضيف ليفربول، وطالب فينغر فريقه بالرد سريعا.
وقال فينغر: «الأمر صعب لكنه جزء من عملنا، الموسم الناجح يكون بالرد عمليا على الإخفاقات، الأمر ليس كطريق ممهد سهل».
وأضاف: «يجب علينا الرد سريعا، أمامنا بداية محفوفة بالمخاطر».
يذكر أن أرسنال سقط  بشكل مفاجئ في الجولة الأولى من الدوري الإنجليزي بعد خسارته بهدفين دون رد أمام ويستهام، على ملعب «الإمارات، وسط مستوى متواضع من جانب حارس «الجانرز» الجديد العملاق بيتر تشيك.
بدأ أرسنال المباراة بخطة 4-2-3-1 معتمدا على جيرو في الأمام، وخلفه الثلاثي، تشامبرلين، أوزيل، رامسي، بينما لعب ويستهام بخطة 4-3-1-2، معتمدا على ساخو وزراتي في الأمام وخلفهما، صانع الألعاب ديميتري.
أرسنال سيطر على زمام الأمور سريعا، وبدت رغبته واضحة في إحراز هدف السبق، فتحرك بشكل مكثف عن طريق العمق من جهة كازورلا وأوزيل، مع انطلاقات تشامبرلين، ورجوع جيرو لاستلام الكرات، لكن ويستهام نجح بتكتله الكبير أمام منطقة دفاعه في إبعاد أي هجمات وخاصة من العمق. 
الجانرز عابه عدم الاعتماد على الأطراف والعرضيات، ولجأ في معظم الأحيان إلى التسديدات البعيدة، وكاد تشامبرلين أن يحرز الهدف الأول من تسديدة رائعة في الدقيقة 11، ثم تسديدة قوية أيضا من رامزي وتصطدم بالدفاع ثم ترتطم بالعارضة في الدقيقة 32، وتوالت الهجمات لكن بدون جدوى.
وعلى عكس سير اللقاء نجح ويستهام في إحراز هدف السبق، عن طريق شيخو كوياتي في الدقيقة 43، من رأسية رائعة من كرة حرة مباشرة نفذها ديميتري، في ظل تعامل خاطئ من حارس الجانرز بيتر تشيك، لتصبح النتيجة خسارة أصاحب الأرض بهدف.
أختفى أوزيل في معظم فترات الشوط الأول، ولكنه ظهر بقوة في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، حيث أخترق دفاعات ويستهام بمهارة قبل أن ينقذ الدفاع تسديدته أمام المرمى، لتنتهي الفترة الأولى بهدف نظيف للضيوف. 
واصل أرسنال هجومه في الشوط الثاني، وقام جيرو بتسديدة قوية في الدقيقة 54 في الشباك من الخارج من عرضية أوزيل، قبل أن يهدر الدولي الفرنسي فرصة أخرى من تسديدة في يد حارس ويستهام في الدقيقة 55.
ونجح ويستهام مرة أخرى في استغلال توتر لاعبي الجانرز، بعدما أطلق زراتي تسديدة أرضية من خارج منطقة الجزاء تسكن شباك بيتر تشيك لتصبح النتيجة هدفين مقابل لا شيء لويستهام في الدقيقة 57. 
سعى أرسين فينجر المدير الفني لأرسنال إنقاذ ما يمكن إنقاذه فأشرك والكوت مكان كوكلين لتنشيط الهجوم، بينما أدخل ويستهام جارفيس مكان زاراتي لدعم خط الوسط وتأمين النتيجة.
لجأ أرسنال إلى ورقة إشراك المرهق أليكسيس سانشيز مكان ديبوشي، وكاد كوسليني أن يكلف الجانرز الهدف الثالث عندما أرجع الكرة بشكل خاطئ لبيتر تشيك إلا أن الأخير ينقذها في اللحظة الأخيرة، وشارك في ويستهام نولان مكان أوكسفورد.
استمر ضغط الجانرز الذي حاول من جميع جهات الملعب أن يحرز هدف التقلص، وكانت الكرة الأقرب من جانب تسديدة تشامبرلين التي وصلت لشباك المرمى الخارجية في الدقيقة 81، وتسديدة أخرى من كازرولا تصدى لها حارس الضيوف بصعوبة، بينما اعتمد ويستهام الذي أشرك مايجا مكان ساخو على المرتدات قبل أن ينتهي اللقاء بفوز ويستهام بهدفين دون رد.
فينغر: أرسنال خيّب الآمال!
قال فينغر عبر المؤتمر الصحفي عقب المباراة: «لقد تم معاقبتنا بسبب الدفاع، تلقينا هدفين سهلين للغاية، نضع أمامنا الجبال لكي نتسلقها».
وأضاف: «أرسنال كان عصبيا، لم نحترم أساسيات النجاح، لم يكن هناك أي أداء مقنع من أي لاعب، علينا أن نرد سريعا على هذا الإحباط، لأن الموسم الناجح يعتمد على كيفية التعامل مع هذه خيبات الأمل». وتابع: «ويستهام كان مستعدا للمباراة أكثر من أرسنال، وخاضوا العديد من المباريات التنافسية قبل الموسم، نعلم ذلك جيدا، على أرسنال الاستفاقة السريعة للمنافسة».