دعا وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون اليوم الجمعة إلى عودة سريعة للحكم المدني في زيمبابوي بما يتوافق مع دستور البلاد.
وقال تيلرسون في افتتاح الاجتماع الوزاري للتجارة والأمن والحكومة في أفريقيا "إن شعب زيمبابوي يجب ان يتمكن من اختيار حكومته" وذلك في أعقاب سيطرة الجيش على البلاد ووضع الرئيس روبرت موغابي قيد الإقامة الجبرية في منزله.
وأكد تيلرسون أن "زيمبابوي لديها فرصة لاتباع طريق جديد يشمل انتخابات ديموقراطية واحترام حقوق الإنسان".
وكانت تقارير إخبارية ذكرت ان الجيش سيطر على السلطة في زيمبابوي فيما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن متحدث باسم الجيش القول إن الرئيس روبرت موغابي وعائلته "في أمان".
من جهة أخرى قال تيلرسون إن بلاده تسعى لتأييد أكبر من الشركاء الافارقة تجاه القضايا الأمنية العالمية المتزايدة ومنها كوريا الشمالية.
ودعا الدول الافريقية لتخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع نظام بيونغ يانغ وقطع علاقاتها الاقتصادية مع هذا النظام وكذلك طرد العمال الكوريين الشماليين في بلادهم وخفض وجود مواطني كوريا الشمالية في البلدان الافريقية مشددا على ان "كوريا الشمالية تهديد لجميع دول العالم".
وقال "يجب ان يقوم الجميع بدور في حملة الضغوط السلمية على كوريا الشمالية لاقناعها بأن الطريق الوحيد للأمن والاحترام من جميع دول العالم هو التخلي عن مسارها الحالي واللجوء إلى حوار جدي لمستقبل مختلف".