قال رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس، اليوم الجمعة، إن جمهور برشلونة لديه الحرية في ترديد هتافات مؤيدة لانفصال كاتالونيا خلال المباريات لكن توجيه أي "سباب" ضد إسبانيا قد يعرضه لعقوبة إغلاق مدرجات إستاد كامب نو مؤقتاً.
 وتزايدت مظاهر تأييد الانفصال في الإستاد الخاص ببرشلونة منذ الاستفتاء المحظور للاستقلال عن إسبانيا في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
وحظر منظمو الدوري أي تصرف يضر بمصلحة المجتمع منذ مقتل مشجع لفريق ديبورتيفو لاكورونيا على يد مشجعين لأتلتيكو مدريد قبل مباراة بينهما في العاصمة الإسبانية في 2014.
وتنشر الرابطة تنويهات أسبوعية تستنكر فيها الهتافات المسيئة خلال المباريات بداعي أنها تحرض على العنف داخل وخارج الملاعب.
وتكرار الإساءات يؤدي إلى فرض غرامات لكن رابطة الدوري تهدد بإغلاق جزئي للملاعب إذا استمرت المشكلة.
ولم يتسن لرويترز الحصول على تعليق من برشلونة.
ونفى تيباس منع مظاهر تأييد الانفصال في إستاد برشلونة، إذ يعتاد المشجعون على ترديد هتافات مؤيدة للانفصال بعد 17 دقيقة و14 ثانية في الشوط الأول من كل مباراة في إشارة إلى تاريخ حصار برشلونة عام 1714.
وقال تيباس للصحافيين في إشبيلية اليوم الجمعة: "الهتافات المؤيدة للانفصال لا تعتبر اليوم سباباً أو تصرفاً عنيفاً".
وأضاف: "لكن توجيه السباب إلى إسبانيا أو كاتالونيا أو الأندلس يجب أن يدان وإذا أقر الاتحاد الإسباني للعبة بأن التصرف يستوجب العقاب ووافقت الجهات المعنية فهناك عقوبات متنوعة وقد تقرر الرابطة إغلاق إستاد كامب نو".
وفي الموسم الماضي عوقب سبورتنغ خيخون بإغلاق جزئي في مدرجات إستاده المولينون لمباراة واحدة لتوجيه ألفاظ عنصرية نحو إينياكي وليامز جناح أتليتيك بيلباو.