ربط رئيس لجنة الشئون الخارجية البرلمانية النائب  حمد الهرشاني بين طي الملف السوري والقضاء على تنظيم داعش، مؤكدا أن ترك الوضع السوري مفتوحا على مصراعيه وعدم حسمه ساهم في نشوء منظمات ارهابية مثل داعش وسواها.
وقال الهرشاني في تصريح للصحافيين ان داعش استطاعت أن تستقطب الشباب المغرر بهم مستغلة الظلم الواقع على الشعب السوري الذي يتعرض لإبادة بربربة من نظام لا يتورع عن استخدام الأسلحة المحرمة، خصوصا أن نظام بشار استخدم جميع الوسائل المحرمة مثل الاسلحة الكيماوية والبراميل المتفجرة.
وذكر الهرشاني أن داعش لا يمكن أن تقوم بما تقوم به إن لم تكن مدعومة من استخبارات تمكنها من أداء دورها لخدمة مصالح بعض الدول، مطالبا بمعالجة الأمور في المنطقة من جذورها بدلا من ترك داعش تسرح وتمرح في العراق وسورية.
وطالب الهرشاني دول مجلس التعاون الخليجي باليقظة والحذر لأن داعش ومن يقف وراءها يريدون زعزعة أمن الخليج واستقراره، مشددا على وحدة دول الخليج ووقوفها خلف قادتها وأن ذلك سيفوت الفرصة على كل من يضمر شرا لهذه البلدان الآمنة المستقرة. وأدان الهرشاني التفجيرات الأخيرة التي تعرض لها مسجد عسير في السعودية، منوها أن مثل هذه المؤامرات ما تزيد دول مجلس التعاون الخليجي الا تماسكا وترابطا. من جهة اخرى فقد دعا النائب حمد الهرشاني إلى إعادة سفلتة وتبليط الطرق الرئيسة والفرعية في شوارع مناطق الصليبخات والدوحة والقيروان وغرناطة. واشار الهرشاني في مقترح برلماني إلى مرور وقت طويل على آخر صيانة لشوارع مناطق الصليبخات والدوحة والقيروان وغرناطة ولحاجة تلك الشوارع للصيانة لسوء حالتها ولوجود العديد من الحفريات.