أعلن النائب رياض العدساني عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى وزير الصحة د.جمال الحربي عن أسباب رفع الحظر عن استيراد المنتجات الزراعية من مصروهل رفع الحظر مؤقت.
 
ونص السؤال على ما يأتي:
 
أنشئت الهيئة العامة للغذاء والتغذية لوضع سياسة وطنية عامة للغذاء والتغذية تهدف إلى سلامة وتعزيز تغذية المجتمع بغرس المفاهيم والعادات بين أفراد المجتمع والحد من انتشار أمراض نقص العناصر الغذائية وحماية الصحة العامة وتأمين المواد الغذائية الصالحة للاستهلاك الآدمي.
 
لذا يرجى تزويدي بما يأتي:
 
1- تزويدي بنسخة من توصية اللجنة العليا لسلامة الأغذية حول رفع الحظر عن استيراد المنتجات الزراعية المحظورة من جمهورية مصر العربية.
  
2- هل تم رفع الحظر مؤقتاً؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما الأسباب والمدة المحددة لرفع الحظر المؤقت؟
 
3- ما مدى صحة أن الأصناف التي رفع عنها الحظر هي (الخس- الفلفل – البصل – الجوافة)؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فهل تم حجز جميع الإرساليات الواردة للمنافذ من تلك الأصناف وسحب عينات ممثلة للإرساليات وإرسالها لمختبرات فحص الأغذية لحين ثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات؟ وهل تم إرفاق شهادة تحليل متبقيات لمبيدات الآفات في المنتجات الزراعية؟ وهل توجد شهادة صحية مع كل إرسالية من تلك الأصناف واردة للبلاد؟ وهل يوجد تقرير من إدارة الأغذية المستوردة؟ يرجى تزويدي بكل ما ذكر بشأن التقارير والأوراق وشهادات فحص الأغذية وتحليلها ونتيجة فحصها داخل دولة الكويت وأنها صالحة للاستهلاك الآدمي. 
4- ما الآلية المتبعة لفحص الخضار والفواكه الطازجة الواردة للبلاد عبر منافذ دولة الكويت؟
5- هل يتم الفحص المخبري للعينات من بعض أو جميع الإرساليات الواردة للكويت عبر منافذها أو الاكتفاء بوجود شهادة صحية معتمدة من بلد المنشأ؟
6- هل يتم إجراء الفحص الظاهري على الإرساليات من قبل مفتشي الأغذية؟