احتفلت مجلة (العربي) الكويتية بعددها لشهر ديسمبر باليوم العالمي للغة العربية عبر ملف خاص بهذه المناسبة إلى جانب مجموعة من المواضيع والمقالات الهامة التي تسلط الأضواء على أبرز القضايا المطروحة على الساحة الثقافية العربية.
وشارك في الملف الذي حمل عنوان (لغة الضاد في انتظار الرعاة) ثلاثة من الأكاديميين المتخصصين وهم الدكتور سليمان الشطي من الكويت والدكتور مصطفى الجوزو من لبنان والدكتور محمد الأدريسي من المغرب بما يعكس تنوع تطلعات وتشخيصات العلماء العرب من الخليج إلى المحيط.
وفي (حديث الشهر) الذي يكتبه رئيس التحرير الدكتور عادل العبدالجادر خصصه للحديث عن دور المرأة في المجتمع والظلم الذي نالها قائلا "لم تكن المرأة يوما هامشا في الحياة بل كانت ولا تزال أصلا شأنها في المكانة الاجتماعية شأن الرجل".
وأضاف العبدالجادر "ولكن جل تاريخ العالم كتبه رجال انحازوا لجنسهم وعندما تبحث عن إنجازات للمرأة في كتبهم لا تجد سوى جذاذات قد تبعثرت الا أن الاسلام قد عزز وضع المرأة ولم يأت الظلم عليها الا من تكريس الخرافات والأساطير".
وخص رئيس منتدى الفكر العربي الأمير الحسن بن طلال المجلة بمقال بعنوان (تحديات البشرية المستنيرة من مجال المعلومات إلى مجال التفكير والاستبصار) دعا فيها الى الحاجة لاعادة تشكيل ما وصفه بأنه نقل من "حرب المعلومات" إلى "سلام المعلومات" والذي يعد من أخطر التحديات التي تواجه البشرية في الألفية الجديدة.
وفي باب استطلاع العدد الذي حمل عنوان (أيهما أسبق بمعرفة الطباعة بالأحرف المنفصلة الكوريون أم جوتنبرج) للباحث الدكتور أحمد منصور المتخصص في تاريخ المصريات يعقد كاتب الاستطلاع مقارنات طريفة بين طريقة الكوريين والصينيين في الطباعة باستخدام القوالب الخشبية التي تعود في التاريخ بعيدا إلى عام 706 ميلادية وبين طريقة غوتنبرغ مخترع الطباعة الحديثة.
وقدمت (العربي) حوارا ثريا في باب (وجها لوجه) أجراه الكاتب والصحفي عبدالوهاب العريض مع الناقد السعودي سعد البازعي حول قصيدة النثر والكتابة النسوية والرواية السعودية.
وبمناسبة الذكرى السنوية لصدور مجلة العربي كتب إبراهيم المليفي موضوعا بعنوان (قراء العربي يوثقون مرحلة ما قبل صدورها) نشر فيه أهم الرسائل التي بعثها قراء المجلة والتي احتوت على صور ومعلومات متعلقة بالفترة التأسيسية للمجلة ومن بينها نتائج المسابقة التي نظمتها دائرة المطبوعات والنشر لاختيار أحسن اسم للمجلة الجديدة.
وفي إطار التعاون المشترك بين المجلة واذاعة (مونت كارلو) الدولية في تقديم مسابقة (قصص على الهواء) قام الروائي السوري عدنان فرزات بعرض واختيار القصص الخمسة الفائزة لمسابقة هذا العدد التي فازت فيها قصة (كرسي الاعتراف) بالمركز الأول وهي للقاص المغربي أحمد شرقي.
وقدمت المجلة مقالا لأمينة التيتون من البحرين بعنوان (البيت العربي) عن (مدن التعليم) ومقالا لمحمد مستجاب من مصر عن (العدس لحم الفقراء الشهي) وخواطر حنان بيروتي من لبنان عن (عين القلب).
وجريا للعادة في كل اعداد الشهر الأخير من كل عام قدمت المجلة في هذا العدد كشافا كاملا للموضوعات والأسماء التي احتوتها جميع أعداد عام 2017.