أعلن وزير النفط العراقي، جبار علي حسين اللعيبي، اليوم السبت، عن توقيع اتفاق مع إيران لتصدير نفط كركوك.
وقال اللعيبي، إنه تم التوقيع على اتفاق بين العراق وإيران ينص على قيام العراق بتصدير النفط من حقول كركوك إلى ايران بمعدل من 30-60 ألف برميل باليوم قابلة للزيادة عن طريق الحوضيات لحين الانتهاء من مد خط أنبوب نفطي لهذا الغرض.
وأكد وزير النفط العراقي في بيان صحفي وزع اليوم السبت، إن "الاتفاق الذي وقعته شركة تسويق النفط العراقية (سومو) مع الجانب الإيراني ينص على قيام الجانب العراقي بنقل الكميات عبر الشاحنات إلى النقطة الحدودية المشتركة بين البلدين قرب محافظة كرمنشاه فيما يقوم الجانب الإيراني بتسليم نفس الكميات وبنفس المواصفات عبر الموانئ جنوبي العراق".
من جانبه، قال مدير عام شركة تسويق النفط العراقية "سومو" علاء الياسري، في تصريح مماثل، إنه تم "التوقيع مع ممثل وزارة النفط الإيرانية هدايات زاده هذا الاتفاق الذي سوف يسهم في إضافة منفذ تصديري جديد للعراق يشكل إضافة في تصريف نفط كركوك وتحقيق جدوى اقتصادية للعراق حيث يوفر للعراق تكاليف عمليات نقله إلى الجنوب لأغراض التصدير فضلاً عن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الجوار".
وأضاف، أن "شركة تسويق النفط العراقية ستبدأ قريباً بتصدير الكميات المتفق عليها إلى إيران بعد طرح مناقصة نقل هذه الكميات عبر الحوضيات والصهاريج والاتفاق مع الشركات المتخصصة لهذا الغرض".
كان وزير النفط كان قد أكد أن العراق حريص على تعزيز العلاقات مع دول الجوار والمحيط العربي والإقليمي ودوّل العالم.
وتخطط الحكومة والوزارة على إقامة مشاريع نفطية استراتيجية تعزز من آفاق التعاون الثنائي مع كل من تركيا والأردن والكويت والسعودية وسوريا ومصر فضلاً عن المحيط الإقليمي والدولي.