استبعد وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير تشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيا قبل مارس(أذار) المقبل، حال تشكيل ائتلاف حاكم كبير بين الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي.
وقال دي ميزير في تصريحات خاصة لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية في عددها الصادر اليوم الأحد: "إذا وضعت الجدول الزمني الخاص بالحزب الاشتراكي الديمقراطي أساساً بحيث يكون هناك أولاً استقصاءات، ثم مؤتمر حزب، ثم مفاوضات، ثم قرار الأعضاء، فربما لن نتحدث حينئذ عن تشكيل حكومة قبل مارس(أذار) المقبل إذا حدث اتفاق".
ودعا وزير الداخلية الألماني في هذه الحالة لتنظيم المسألة التي تُثير خلافاً بسبب طرح لم شمل أسر اللاجئين من خلال اتفاق مسبق بين الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي.
وأضاف دي ميزير: "يمكن إشراك تكتلات برلمانية أخرى في مثل هذا الاتفاق إلى جانب الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي"، ولكنه أشار إلى أنه لا يسعى لإشراك حزب البديل لأجل ألمانيا المتطرف.
ويشار إلى أن تعليق استقدام أفراد أسر طالبي اللجوء الحاصلين على حماية محدودة يسري حتى مارس(أذار) المقبل فقط، ويسعى الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإبقاء ذلك، فيما يسعى الحزب الاشتراكي الديمقراطي لإتاحة استقدام أفراد الأسر مجدداً.