افتتحت كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت صباح اليوم الاثنين الملتقى الثقافي الرابع تحت عنوان (الطفولة والمرأة نحو فهم وعلاج ووقاية) ويستمر حتى ال 13 من الشهر الجاري.
وينظم مركز دراسات وابحاث المرأة بالكلية الملتقى بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لحماية الطفل بوزارة الصحة تحت رعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور حمود القشعان.
وأكد عميد كلية العلوم الاجتماعية الاستاذ الدكتور حمود القشعان في تصريح صحفي على هامش الافتتاح ان فعاليات الملتقى تهدف الى توعية المجتمع وطرق التعامل الحسن مع المرأة والطفل لمعرفة المشاكل التي تواجههم وكيفية علاجها.
وأشار القشعان الى ان علاج مشاكل الطفل يكمن في مسؤولية الوالدين وكيفية القيام بواجبهم الاسري اتجاه الأبناء مضيفا ان لا يمكن علاج مشكلة الطفل الا بتغير البيئة التي خلقت المشكلة.
وبين ان بخل العواطف و الحنان من قبل بعض الآباء وايضا عدم إعطاء الوقت الكافي للاسرة من اهم الأسباب في خلق المشاكل لدى الأطفال لذلك يتعلق بعض الأطفال بالخدم في المنزل كونهم يقضون معهم معظم الوقت.
وبين ان المرأة لها حقوق وواجبات الى جانب مسؤوليتها في تربية الأطفال و معرفة المشكلات التي قد يعاني منها اطفالها كونها الأقرب اليهم مشيرا ان الكلية تعمل على التعاون مع الجهات المختلفة بالدولة في دور تكاملي لتوعية المجتمع في طرق حل تلك المشكلات.
واكد القشعان ان كلية العلوم الاجتماعية لها دور أكاديمي و دور مجتمعي يهتم بملامسة مشاكل المجتمع وتقديم الحلول المناسبة لها من خلال الخبرات الأكاديمية من داخل وخارج الجامعة داعيا المهتمين بقضايا المرأة والطفل الاستفادة من الخبرات المشاركة في فعاليات الملتقى.
من جهتها قالت مديرة مركز دراسات وابحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية الدكتورة لبنى القاضي ان فعاليات الملتقى تأتي ضمن الفعاليات المناهضة للعنف ضد المرأة والطفل.
وبينت القاضي مدى أهمية تناول الموضوع على مستوى الجامعة كون ان الطلاب والطالبات هم امهات ورجال المستقبل مما يحتم توعيتهم بالمشكلات التي قد تواجههم وكيفية حلها بالتسامح واحترام الطرف الاخر.
وذكرت ان جلسات الملتقى ستناقش مواضيع متعددة مع أدباء ومختصين للحد من الظواهر السلبية التي نراها بالمجتمع والتي تنعكس على الاسرة والطفل بشكل كبير.
واضافت ان فعاليات الملتقى تتضمن للمرة الاولى التعبير بالرسم من خلال رسومات طلبة المدارس وابناءنا من فئه التوحد بعنوان ( لا للعنف ضد المرأة والطفل ) حيث ستشارك الرسومات في المسابقة الإقليمية للرسومات في بيروت.
وذكرت ان الفعاليات تضم جلسة عن الادمان و مدى تأثيره السلبي على الاسرة والمجتمع بمشاركة جهات في الدولة للعمل بشكل جماعي للارتقاء بالاسرة كونها نواة المجتمع.