أعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد الإسباني لكرة القدم عن إيقاف المدافع الدولي جيرارد بيكيه لاعب فريق برشلونة بطل الدوري والكأس الموسم الماضي 4 مباريات بعد تعديه لفظياً على مساعد الحكم خلال مباراة الفريق أمام أتلتيك بيلباو في إياب كأس السوبر الإسباني.
 
وذكرت صحيفة (موندو ديبورتيفو) الإسبانية أن لجنة المسابقات راعت الحد الأدنى في تطبيق العقوبة وفقاً للمادة 94 من لائحة لجنة الانضباط التي تشير إلى ضرورة إيقاف اللاعب من 4 إلى 12 مباراة في حالة تعديه بالسب لأحد عناصر منظومة اللعبة داخل أرض الملعب سواء الجهاز الفني أو طاقم التحكيم.
 
ومن المنتظر أن يقدم نادي برشلونة طعناً ضد هذه العقوبة سعياً لتخفيفها، إلا أن الصحيفة الإسبانية ذكرت أن الفرصة ضعيفة للغاية، لأن الدليل الوحيد لبراءة بيكيه هو شهادة الحكم فياسكو كارباييو ومساعده، الذي تعدى عليه مدافع البارسا بالقول ليتعرض للطرد بعد 55 دقيقة من اللقاء الذي انتهى بالتعادل 1-1 ليتوج الفريق الباسكي بلقب السوبر الإسباني.
 
ووفقاً لهذه العقوبة سيغيب جيرار بيكيه عن مباريات أتلتيك بلباو وملقا وأتلتيكو مدريد وليفانتي في الليغا الاسبانية.
من جهته بيكيه اهانته حكما مساعدا في المباراة التي طرد فيها خلال تعادل فريقه مع ضيفه اتلتيك بلباو 1-1 اول من امس الاثنين في اياب مسابقة الكأس السوبر الاسبانية لكرة القدم ويواجه بالتالي امكانية ايقافه لاربع مباريات.
وقال بيكيه (28 عاما): «اريد ان اعتذر لان التصرف الذي قمت به امام الحكم المساعد لم يكن صحيحا. لقد كان التوتر عاليا في تلك المباراة، لكني لم استخدم اي نوع من الاهانة في اي لحظة ضده».
 
وبحسب تقرير الحكم فان بيكيه استخدم كلمات مهينة بحق والدة الحكم المساعد، وهذه مخالفة يعاقب عليها عادة بالايقاف لاربع مباريات كحد ادنى.
 
وقال برشلونة في بيان: «قدم برشلونة استئنافا الثلاثاء ضد البطاقة الحمراء التي نالها بيكيه في الدقيقة 58 من مباراة بلباو. اردنا الايضاح بان اللاعب لم يتناول الحكم المساعد كما كتب الحكم فيلاسكو كاربايو في تقريره بعد المباراة».
 
ما هو مؤكد ان بيكيه سيغيب على اقل تقدير عن المباراة الاولى لبرشلونة في الدوري والمقررة الاحد المقبل ضد بلباو بالذات على ملعب الاخير «سان ماميس»، اضافة الى احتمال كبير بان يغيب ايضا عن المباريات الثلاث الاخرى المقبلة ضد ملقة واتلتيكو مدريد وليفانتي.
 
وهذه ليست المرة الاولى التي يرفع فيها ابن العاصمة مدريد فيلاسكو كاربايو البطاقة الحمراء في وجه بيكيه، اذ سبق له ان طرد مدافع النادي الكاتالوني قبل عامين في مباراة بالدوري المحلي ضد سبورتينغ خيخون.
 واتهم بيكيه حينها الحكم بـ»تعمد» طرده بسبب مشادة حصلت بين الرجلين في النفق المؤدي الى غرف الملابس خلال استراحة الشوطين.