تعبر الامارات العربية المتحدة الطريق وترسمه من قلب ميلانو الى دبي تمهيدا لاستضافة (اكسبو 2020) لتبلغ ما تنشده في مسيرة طموحة وأحلام لا تقف عند حد استضافة حدث عالمي ينتظره العالم أجمع كل خمس سنوات.
 وتعد دبي أول مدينة عربية وعلى مستوى الشرق الاوسط تستضيف هذا الحدث الدولي الذي بدأ في القرن ال19 حتى بلغ عدد معارض اكسبو 34 معرضا احدثها معرض اكسبو ميلانو 2015 المقام حاليا في ايطاليا التي تستضيف الحدث للمرة الثانية بعد استضافته عام 1906.
 وتمكنت دبي من الفوز باستضافة الحدث العالمي عام 2020 بعد تغلبها في تصويت جرى في 27 نوفمبر 2013 على كل من (ييكاترينبرغ) الروسية و(ازمير) التركية و(ساو باولو) البرازيلية.
 وقال نائب المفوض العام لدولة الامارات لدى (اكسبو ميلانو 2015) عبدالله العيدروس ان اكسبو دبي 2020 سيدهش العالم بمستوى غير مسبوق ليكون بداية لعصر ذهبي من التنمية المستدامة والتقدم في البلاد.
 وأضاف ان نسبة الانجاز بلغت نحو 20 في المئة حتى الان حيث تم اختيار الموقع الذي سيقام عليه المعرض الدولي كما تم اختيار التصاميم والاعمال مستمرة على قدم وساق للاستعداد لتنظيم هذا الحدث الكبير.
 ولفت الى أن جناح الامارات في ميلانو ينقل الزائر من حياة الصحراء بكل تقاليدها العريقة الى حياة العمران والتقدم ثم الى عام 2020 من خلال التعريف بالاستعدادات التي تجرى لاستضافة (اكسبو دبي).
 وأضاف انه “من خلال مشاركتنا في اكسبو ميلانو سنأخذ في عين الاعتبار كل الإيجابيات لتطويرها وكل السلبيات لتلافيها خلال الاعداد والتنظيم لاكسبو دبي”.
 وتوقع ان يجتذب (اكسبو دبي 2020) نحو 25 مليون زائر خلال فترة انعقاده 70 في المئة منهم زائرون من خارج دولة الامارات وهو اعلى رقم على مستوى معارض اكسبو من ناحية الزوار الدوليين.
 واكد ان دبي تسعى الى تحقيق ارقاما قياسية بالنسبة لعدد الدول التي ستشارك في (اكسبو 2020) متوقعا انها لن تقل عن 180 دولة.
 واشار الى ان (اكسبو دبي 2020) سيقام لاول مرة في تاريخ المعرض الدولي خلال الفترة من 20 اكتوبر الى 20 ابريل ليتناسب مع الظروف الجوية في البلاد.
 وحول اكسبو 2015 اشاد العيدروس بمستوى جناح دولة الكويت في المعرض وما يتضمنه من معروضات تتماشى مع شعار المعرض (تغذية الكوكب طاقة للحياة).
 وتوقع ان تكون مشاركة دولة الكويت وجميع دول مجلس التعاون الخليجي في اكسبو 2020 متميزة ومبدعة وغير مسبوقة اذ ان نجاح (اكسبو دبي) هو نجاح لدول الخليج كافة.
 من جهتها قالت هند المهيري محلل اول العلاقات الدولية والمشاركات الاماراتية ان اكسبو دبي يقام تحت شعار (تواصل العقول وصنع المستقبل) ليكون المفهوم الرئيسي الذي يدعو الى تواصل الشعوب وتعاونهم على “التنقل والفرص والاستدامة”.
 واضافت المهيري ان المقصود بالتنقل هو التنقل الفكري وانشاء روابط فكرية بهدف تحقيق قدرة اكبر على الانتاج.
 وشرحت مفهوم الفرص وهو فتح المجال امام الجميع لتقديم مساهمات ناجحة من اجل المستقبل مضيفة ان الاستدامة هي الاتحاد والتعاون والسعي لتحقيق الآمال المعقودة على التقدم من دون التقصير باحتياجات اجيال المستقبل.  وذكرت ان اكسبو 2020 يسعى إلى انشاء شراكة بين مختلف الفاعلين في المجتمع الدولي بهدف ايجاد حلول للقضايا المهمة ما سيترك ارثا اجتماعيا واقتصاديا يحدث تغييرا في العالم.
 واكدت ان مشاركة الامارات في اكسبو ميلانو حدث استثنائي حيث رسمت طريقها الى عام 2020 وأكدت أن اكسبو دبي سيكون حدثا تاريخيا بامتياز يتحدث عنه العالم طويلا.