قال الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندس أحمد الحصان إن لدى الوزارة سبعة عقود لمشاريع جار إعدادها ثلاثة منها تتعلق بالطرق الرابطة بين منطقة صباح الأحمد وطريق الوفرة ومدينة الخيران السكنية والجزء الغربي من الدائري الخامس.
وأضاف الحصان في تصريح صحافي أمس أن هناك عقدين لجسور المشاة ومناقصات تدرس حاليا تمهيدا لترسيتها فضلا عن مشاريع تنفذ حاليا مثل تطوير طريق النويصيب والجسور الخاصة بالالتفافات العكسية وتطوير طريق الغوص وافتتاح الجزء الأوسط من طريق الجهراء وطريق جمال عبدالناصر وتطوير الدائري السابع.
وأوضح أن هناك تنسيقا كبيرا بين وزارة الأشغال العامة والجهات الأخرى مثل ووزارة الكهرباء والماء وبلدية الكويت والإدارة العامة للمرور وغيرها من الجهات ذات العلاقة بتنفيذ تلك المشاريع.
من جانب آخر أشاد الحصان بأهمية معرض هندسة الطرق الثاني الذي أطلقته وزارة الأشغال أمس بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ممثلة في ادارة تنمية المجتمع ومركز تنمية المجتمع في منطقة صباح الناصر.
وذكر أن المعرض يأتي ضمن فعاليات قطاع هندسة الطرق في وزارة الأشغال لتعريف المواطنين والمهتمين بمشاريع الوزارة حيث تم استعراض المشاريع التي يتم تنفيذها حاليا وتم طرحها عن طريق لجنة المناقصات المركزية وتجري دراستها إضافة إلى خطة الوزارة عن مشاريعها المستقبلية.
وأشار إلى أن المعرض متنقل ويشمل لوحات لعرض المشاريع وشاشات فيديو يتم من خلالها شرح هذه المشاريع للحضور من خلال تفصيلها بشكل عام سواء المشاريع قيد التنفيذ أو المشاريع المستقبلية.
يذكر أن قطاع هندسة الطرق ينظم بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حملات ومعارض دورية حرصا من الأشغال على التنسيق مع الجهات المعنية في الدولة أثناء تنفيذ مشاريعها لضمان تسهيل حركة المرور وفتح مسارات مؤقتة جديدة إلى حين تنفيذ تلك المشاريع التي يعول عليها الكثير في رفع مستوى الطرق في البلاد.
وبحسب القطاع فإن هناك مشاريع قيد الطرح والترسية عددها 17 مشروعا وتصل تكلفتها إلى مليار و250 مليون دينار أبرزها مشروع تطوير شارع القاهرة والتقاطعات على الجزء الغربي من الدائري الخامس وتطوير طريق النويصيب وتطوير شارع الخليج عند دوار البدع والطريق الواصل بين ميناء الزور والوفرة وطريق الدائري السابع (المرحلة الاولى) وتطوير طريق السالمي وشارع الغوص.
ومن أبرز مشاريع القطاع المستقبلية تطوير الدائري الأول والثاني والثالث والرابع والسابع وطريق العبدلي من مدينة المطلاع الى التقاطع مع الطريق الإقليمي الشمالي وتطوير الطريق الإقليمي الجنوبي من شمال طريق ميناء عبدالله - الوفرة الى شمال كبد وتطوير طريق السالمي (المرحلة الثانية والثالثة).