توقع مراقب مجلس الأمة النائب أحمد لاري ان تبدأ اللجان البرلمانية نشاطها تمهيدا لدور الانعقاد المقبل في سبتمبر المقبل، مبينا ان هناك العديد من القوانين التي ستتم دراسة أهميتها لإنجاز التقارير المتعلقة بها قبيل ترحيلها الى مجلس الأمة للتصويت عليها.  وتشهد أروقة مجلس الامة هدوءا شديدا في ظل قلة بل ندرة عدد النواب المتواجدين في مكاتبهم، حيث شوهد تواجد عدد قليل من النواب خلال الايام الماضية منهم النواب مراقب المجلس احمد لاري، وعبدالله الطريجي وماجد موسى وعودة الرويعي وخليل عبدالله وعبدالرحمن الجيران وعبدالله المعيوف.
 الذي كانت متواجدا خلال شهري يوليو وأغسطس وسافر خارج الكويت لقضاء اجازة سريعة في أوروبا لالتقاط الانفاس ، وعاد من الخارج أخيرا النائبان محمد طنا والدكتورمحمد الحويلة .
وبعد ان “طار” معظم النواب الى دول اوروبا وامريكا و مصر و دول شرق آسيا لقضاء عطلتم الصيفية خارج الكويت لالتقاط الانفاس .. لم تتمكن غالبية اللجان من عقد اجتماعتها الا لجنة واحدة وهي اللجنة التعليمية كلجنة تحقيق في التعيينات والابتعات في الجامعة وتمت الدعوة لأكثر من اجتماع ولم يكتمل النصاب وفي الغالب كانت تجتمع بحضور نائب او اثنين مثل الدكتور عودة الرويعي والدكتور خليل عبدالله كلجنة فرعية لعدم اكتمال النصاب وعندما عاد النائب الدكتور محمد الحويلة من الخارج أنقذ النصاب واجتمعت اللجنة .
بينما اتفقت الاغلبية النيابية على استئناف عمل اللجان الاخرى في منتصف سبتمبر المقبل مع عودة النواب من عطلاتهم الخارجية الى الكويت بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد .. حيث سيحرص النواب على الاسراع في مناقشة القوانين المدرجة على جداول اعمال اللجان للاستعداد لدور الانعقاد المقبل ومن ابرز تلك القوانين البديل الاستراتيجي للرواتب والقوانين الأمنية . 
واذا نظرنا الى إنجازات لجان مجلس الأمة التي يبلغ عددها 22 لجنة دائمة ومؤقتة ، فان اللجان البرلمانية الدائمة عددها 11 لجنة، وبلغ اجمالي الموضوعات التي أدرجت خلال دور الانعقاد المنتهي  2522 موضوعا، تم انجاز 1423 موضوعا والمتبقي على جدول اعمالها 1099 موضوعا تناقشها خلال العطلة البرلمانية ودور التعاقد الرابع ، اما اللجان المؤقتة فعددها 11 لجنة منها 7 لجان عادية و4 لجان تحقيق، حيث بلغ عدد الموضوعات المحالة اليها 230 موضوعا تم انجاز 77 موضوعا والمتبقي على جدول اعمالها 153 موضوعا سيتم مناقشة بعضها خلال ما تبقى من الصيف وكذلك في دور الانعقاد المقبل في حال أعيد تشكيل تلك اللجان المؤقتة ، لكن ان لم يتم اعادة تشكيلها فسيتم احالة تلك الموضوعات الى اللجان الدائمة ذات الصِّلة . 
طالع صـ 4