توقع تسعة مختصين غربيين يعملون في القطاع النفطي ومديرو شركات ألا يستمر الانخفاض الحالي في أسعار النفط الخام لفترة طويلة، وأكدوا أن استعادة الأسعار توزانها بات قريبا بعد أن تصحح السوق نفسها وتستعيد توازنها بفعل طفرة متوقعة في مستويات الطلب العالمي خلال فصل الشتاء.
 
ورجحوا، أن ترفع الولايات المتحدة حظر تصدير نفطها الخام ومن ثم انتعاش تجارة الغاز المسال الأميركي إلى أوروبا، كما توقعوا وفرا كبيرا لمنتجي النفط الخام نتيجة التوسع في برامج كفاءة الطاقة والتكنولوجيا ما سيزيد الأرباح وفرص التأقلم مع مستويات الأسعار المنخفضة.
 
وتكهنوا بأن العام المقبل أفضل على سوق النفط الخام وأن الأسعار قد تستعيد نسبة كبيرة من خسائرها السابقة وترتفع الأسعار بأكثر من 20 بالمئة.
 
ويقول «، الأمين العام لميثاق الطاقة الدولي يوربان روسناك «إن الفترة المقبلة ستشهد حالة من النمو القوي للطلب على النفط والغاز وهو ما يعني عودة توازن السوق تدريجيا وتعافى الأسعار»، مشيرا إلى أن الدول المستوردة للطاقة تكثف جهودها حاليا لإنتاج الطاقة من موارد عديدة ومتنوعة وأن الأسعار ستجني من 10 إلى 20 بالمئة خلال فترة وجيزة.
 
وتوقع روسناك استمرار ما سمي بثورة الصخر الزيتي في الولايات المتحدة مع احتمال رفع القيود المفروضة على تصدير النفط الأميركي للخارج مع توقعات قوية بقرب تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال الأميركي إلى أوروبا في المستقبل المنظور.
 
من جهته، يؤكد «، الرئيس السابق لشركة سينوبك النفطية فو شينجيو، أن هناك عنصرين سيؤثران في الطلب على الطاقة في العالم وفي الصين بصفة خاصة وهما برامج الكفاءة في استخدام الطاقة ودور التكنولوجيا، مشيرا إلى أن كفاءة استخدام الطاقة في الصين منخفضة جدا وهناك إمكانات هائلة لتعزيز هذه الكفاءة بنسبة 30-50 بالمئة في السنوات العشر إلى الـ 15 سنة المقبلة.
 
وأضاف شينجيو أن «هذين العنصرين أيضا سيساعدان شركات النفط على خفض تكاليف الإنتاج والتأقلم مع مستويات الأسعار المنخفضة»، مشيرا إلى أن المنافسة في مجال إنتاج النفط في السنوات المقبلة لن تكون في الحصول على موارد جديدة إنما في اقتناء تكنولوجيا متطورة، متوقعا تحسن مستوى الأسعار في السنوات المقبلة بفعل نمو الطلب وأن أسعار النفط قد تستعيد 30 بالمئة من قيمتها بشرط تجاوز التباطؤ الاقتصادي الدولي وتسارع التنمية.
 
وأوضح أستاذ الكيمياء الجيولوجية في جامعة كاليجارى الكندية الدكتور بيرنارد ماير، أنه لا أحد يعلم على وجه الدقة إلى متى ستستمر موجة الانخفاضات في أسعار النفط في الأسواق العالمية، لكن هناك حقيقة مؤكدة أن الأسعار إن آجلا أو عاجلا ستعاود الارتفاع مرة أخرى حيث تشير أغلب التوقعات إلى أن الانفراجة السعرية ربما تحدث مع بداية العام المقبل 2016، وأن الأسعار قد تصل إلى 70 أو 80 دولارا للبرميل بنهاية العام المقبل.
 
وأشار «، الرئيس التنفيذي لـ «اكسبرو» للخدمات النفطية تشارلز دبورن، أن الشركة لديها رؤية إيجابية حول الآفاق المستقبلية لصناعة النفط والغاز، ورغم ظروف السوق الحالية إلا أنها حافظت على ضخ استثمارات جديدة في الصناعة ولديها ثقة مستمرة بتوازن السوق واستعادة الأسعار المرتفعة، لافتا إلى أن انخفاض الأسعار لن يستمر طويلا «ونعتقد أن 40 دولارا للبرميل ربما يكون القاع السعري وأن الأسعار ستعاود الارتفاع من جديد».
 
وقال دبورن «إن هناك زيادة متوقعة في الطلب العالمي وهو ما يجعلنا لا ننزعج من التباطؤ الحالي»، مشيرا إلى أن الصناعة ستستمر حتى في الحقول الصعبة الموجودة تحت سطح البحر في الحقول البحرية العميقة وستستمر مجدية اقتصاديا للتطوير والإنتاج حتى في ظل أسعار النفط الحالية.
 
فيما يرى رئيس مجلس الأعمال الأوروبي سباستيان جرلاخ، أنه على المدى القصير قد يفقد برميل النفط مزيدا من سعره حيث يذهب البعض إلى الاعتقاد بخسارة برميل النفط قرابة عشرة دولارات بمجرد بدء ضخ صادرات النفط الإيراني عقب رفع العقوبات الاقتصادية في ظل رغبة محمومة من طهران للقفز بالصادرات واستعادة الحصة السوقية السابقة.
 
وأشار جرلاخ إلى أنه على المدى الطويل ستعاود أسعار النفط الارتفاع مدعومة بتنامي الطلب بفعل النمو السكاني في عديد من الدول النامية وزيادة برامج التنمية والتحضر في كثير من الدول علاوة على برامج المؤسسات الدولية الفعالة في محاربة فقر الطاقة.
 
ويؤكد كبير المختصين النفطيين في «إيه كنترول ماركوس كروج « لأبحاث النفط والغاز، أن الانخفاضات الحالية هي نتاج تعثر واضح في أداء اقتصادات الصين واليابان وكوريا الجنوبية، لكن هذه الدول لديها آليات جيدة لاحتواء الأزمات، ولذا سارعت الصين بخفض الفائدة وسعر العملة وهو ما أنعش اقتصاد البلاد مرة أخرى، مشيرا إلى أنه إذا سار الطلب دون عوائق فسيحقق نموا كبيرا في سنوات قليلة في مقابل تراجع المعروض «ولذا سنجد أنفسنا أمام إشكالية معاكسة وقد نبحث فى كيفية السيطرة على ارتفاع الأسعار».
 
ولا يستبعد أندرياس جينى مدير شركة «ماكسويل كوانت»، استعادة النفط الخام لأسعاره المرتفعة السابقة قرب مائة دولار للبرميل خلال السنوات المقبلة بشرط سرعة تنامي الطلب العالمي وعدم حدوث أي مسببات أو أحداث دولية تؤدي إلى حالة من الركود والتباطؤ الاقتصادي في العالم، مشيرا إلى أن النفط الخام سيظل الغالب في مزيج الطاقة العالمي، حيث يصل نصيب الوقود الأحفوري إلى 80 بالمئة من المزيج وأن النفط الخام سيحتفظ بنسبة تصل إلى 60 بالمئة خلال السنوات المقبلة ولن يظهر له منافس قوي خاصة في قطاع النقل.