أكد الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الكويتي حرصه على تطوير الكوادر الوطنية والاعتماد على الوسائل الإلكترونية في تنفيذ أعماله وخدماته علاوة على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ورفع مستوى قنوات التواصل.
جاء ذلك في تصريح أدلى به المدير العام للجهاز بالانابة قصي الشطي للصحفيين على هامش حلقة تعريفيه نظمها جهاز (تكنولوجيا المعلومات) اليوم الاثنين حول سبل الاستفادة المثلى من العقد الجماعي لشراء تراخيص وبرامج (مايكروسوفت).
وقال الشطي إن هدف اتفاقية الشراكة والعقد الجماعي الموقع بين حكومة دولة الكويت وشركة مايكروسوفت لشراء برامجها وتراخيصها هو تخفيض كلفة توريد هذه البرامج على الجهات الحكومية إذ يتيح عقد الشراء إتاحة كمية كبيرة من تلك البرامج بأسعار مخفضة بمدة زمنية تبلغ حوالي ثلاث سنوات.
وأضاف ان (مايكروسوفت) تسعى من خلال هذا العقد إلى إتاحة خدمات إضافية تتعلق بالخدمات الاستشارية والفنية والتقنية وتدريب الكوادر البشرية لدى الجهات الحكومية وذلك ضمن إطار هذه الاتفاقية.
وأوضح ان الحلقة التعريفية تسعى إلى تعريف الجهات الحكومية بكيفية ضمان إستفادتهم بالشكل الأمثل من مميزات وخدمات الاتفاقية.
وحول اخر انجازات (تكنولوجيا المعلومات) أفاد الشطي ان الجهاز قدم أكثر من 48 خدمة إلكترونية لبوابة وزارة العدل الجديدة للمراجعين ولموظفي الوزارة فضلا عن إطلاق مبادرة التراسل الالكتروني بين مختلف أجهزة الدولة والتوقيع الإلكتروني.
وأشار إلى إصدار تراخيص البناء بشكل إلكتروني كامل علاوة على ارتفاع قيمة التحصيل الإلكترونية بشكل كبير خلال العام الماضي بما في ذلك تحسين وتطوير خدمات التموين والتراخيص التجارية لدى وزارة التجارة والصناعة.
من جهته أكد مدير عام شركة (مايكروسوفت) في الكويت شارل نحاس إلتزام الشركة بتوفير أحدث التكنولوجيا لجميع الجهات الحكومية الكويتية والموظفين.
وأضاف أن (مايكروسوفت) تسعى إلى التركيز على اربعة اتجاهات مهمة تتضمن تحسين جودة الخدمات ورفع انتاجية الموظفين من خلال توفير تكنولوجيا (أوفس 365) لجميع موظفي الحكومة وتوفير دورات تدريبية على مدار ثلاث سنوات اضافة إلى توفير 1300 يوم تدريبي بالمعاهد الرسمية للإخصائين في تكنولوجيا المعلومات.
وأوضح ان (مايكروسوفت) تتعامل مع 70 ألف موظف من كافة الجهات والمؤسسات الحكومية التي يشرف عليها (تكنولوجيا المعلومات) فضلا عن المساهمة في مكافحة الجريمة الإلكترونية لحماية أنظمة الجهات الحكومية من الاختراقات.
ولفت إلى أن (مايكروسوفت) لديها فريق دعم فني متخصص متواجد في الكويت يقوم بزيارات دورية لجميع الجهات الحكومية لتوفير التحديثات على كافة الأجهزة والبرامج بشكل مجاني وتقديم أي منتج جديد ومتطور للأجهزة الحكومية إضافة إلى الصيانة الدورية.
وقال إن اتفاقية الشراكة الموقعة بين حكومة دولة الكويت وشركة مايكروسوفت تمت في يونيو 2017 وتمتد ثلاث اعوام بحيث ينتهي العقد في يونيو 2020 مؤكدا التزام الشركة بتوفير كافة الخبرات ومساعدة الحكومة الكويتية في التحول إلى الحكومة الذكية.
يذكر ان جهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أنشئ بمرسوم عام 2006 ويختص بوضع خطط وسياسات تكنولوجيا المعلومات على المستوى الوطني والاشراف على تنفيذ خطط ومشاريع الحكومة الالكترونية وتدرييب الكوادر البشرية في مجال وصناعة التكنولوجيا وتنمية قدراتهم إلى جانب التوعية العامة