أشاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بالممارسة البرلمانية «الهامة» لمجلس الأمة الكويتي في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بالعمل على تدعيم هذه الممارسة.
وأوضحت الجامعة العربية في بيان أن ذلك جاء خلال لقاء أبو الغيط رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له وذلك في إطار زيارته إلى مصر.
وأشاد أبو الغيط في هذا السياق أيضًا بالمشاركة “الفعالة” لرئيس مجلس الأمة الكويتي وأعضاء البرلمان في الدفاع عن قضايا الأمة العربية في إطار المنتديات البرلمانية العالمية.
وأوضح البيان أن رئيس مجلس الأمة الكويتي حرص بدوره على تأكيد مساندته جهود واتصالات الأمين العام والأمانة العامة للجامعة العربية من أجل الارتقاء بالعمل العربي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
ونوه بإشارة الرئيس الغانم إلى” حساسية” المرحلة الحالية التي تمر بها المنطقة العربية والتي تستلزم أن تعمل الأطراف العربية كافة من أجل دعم ومساندة دور الجامعة في مخاطبة أولويات الشأن العربي.
وأوضح أنه يأتي على رأس هذه الأولويات” ما يرتبط بالأزمات والنزاعات المسلحة التي عانت منها الأمة والشعوب العربية على مدار السنوات الأخيرة”.
ونوه البيان بأن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول كيفية تعزيز عمل البرلمانات في الدول العربية” في ضوء كون السلطة التشريعية ركيزة أساسية في بناء المجتمعات ومعبرة عن آمال وطموحات الشعوب”.
وأضاف أن اللقاء تناول أيضًا أهمية الاستفادة من علاقات التواصل البينية ما بين البرلمانات العربية للارتقاء بالعمل العربي المشترك” سواء في المجالات التشريعية أو القانونية أو فيما يتصل بمتابعة الموضوعات التي تمس واقع واحتياجات المواطن العربي”.
وأشار إلى المجالات التي تخاطب القضايا ذات الأولوية للأمة العربية ومن بينها القضية الفلسطينية” التي تمر حاليًا بمرحلة دقيقة تستلزم تضافر الجهود العربية كافة من أجل مساندة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.